مقارنة الخصائص الطيفية في المشاهد الحضرية (حالة دراسية مدينة دمشق)

المؤلفون

  • د. محمد علاء شعلان د. أسماء الفوال

الكلمات المفتاحية:

الاستشعار عن بعد Remote Sensing /RS/،، مشهد حضري Urban View، استعمال/غطاء الأرض Land Use\cover.

الملخص

شهدت المدة الأخيرة تزايد استخدام معطيات الاستشعار عن بعد في مختلف المجالات التطبيقية ولاسيَّما العمرانية، لما لها من دور في اختصار الوقت والجهد في إعداد الدراسات المتعلقة بدراسة غطاء الأراضي واستعمالاتها. إذ أصبحت هذه المعطيات وسيلة فعَّالة للحصول على الخرائط والمخططات للمشاهد الحضرية على اختلاف أنواعها (غرضية وطبوغرافية). ومع تطور عدد أقمار الاستشعار وتزايدها عن بعد وازدياد عدد المجالات الطيفية المتاحة ظهرت الحاجة لمعرفة إمكانية الإفادة منها في خدمة هذه الدراسات.

لذا عمَّد البحث إلى دراسة الخصائص الانعكاسية للمناطق العمرانية وتعميق فهمها من خلال مقارنة البصمة الطيفية لكل مكُّون من مكونات المشهد الحضري (أراضٍ عمرانية، وأراضٍ زراعية، وأراضٍ جرداء) ضمن كل قناة طيفية من مشاهد Landsat 7 ومشاهد Landsat 8 وSentinel-2A. حيث حُسِبَ متوسط القيم الانعكاسية لكل مكُّون ضمن كل مجال؛ وذلك لتحديد القنوات الأكثر فعالية لاستخلاص المناطق العمرانية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-11

كيفية الاقتباس

مقارنة الخصائص الطيفية في المشاهد الحضرية (حالة دراسية مدينة دمشق). (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 36(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/375