واقع استخدام الباركود في المكتبات السورية

المؤلفون

  • نسرين فباني جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الباركود، شيفرة الاستجابة السريعة، المكتبات السورية

الملخص

  تتناولت هذه الدراسة الباركود في المكتبات باعتباره الجسر بين المستخدمين والمكتبات،  ووصولاً إلى هدف الدارسة وهو الوقوف على واقع استخدام المكتبات السورية للباركود، قدمت الدراسة مفهوم الباركود، ولمحة تاريخية عنه، وأنواعه، وبينت أجياله من باركود أحادي البعد، وهو باركود الشريطي، وباركود ثنائي البعد، والمتعارف عليه شيفرة الاستجابة السريعة، وعرضت الدراسة مجالات استخدامهما بالمكتبات، وثم أظهرت الدراسة في القسم العملي قصور المكتبات عن استخدام الباركود، عرضت واقع استخدام الباركود في عدد من المكتبات السورية، ووصلت الدارسة بأنه لايوجد مكتبة سورية حتى تاريخ إعداد الدراسة تستخدم الباركود ثنائي البعد ( شيفرة الاستجابة السريعة QRCODE)، أما عن الباركود أحادي البعد يوجد عدد قليل من المكتبات السورية تقوم باستخدامه لعل السبب الأول من عدم انتشاره تكاليفه (من جهاز قارئ وطابعة ولاصقات).

وأوصت الدراسة بالنسبة للمكتبات السورية التي لا تملك الباركود، العمل على تطبيق باركود ثنائي البعد( تقنية شيفرة الاستجابة السريعة QR CODE)  بدون الحاجة إلى  تطبيق باركود أحادي البعد، وذلك لكون باركود ثتائي البعد يوفر إمكانيات باركود أحادي البعد ويتعداها، ولا يتطلب أي تكاليف إضافية للمكتبات، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج الملائم لموضوع الدراسة، من خلال وصف واقع استخدام الباركود في المكتبات من خلال إجراء مقابلة مع القائمين في المكتبات التالية: (مكتبة وزارة الخارجية والمغتربين، مكتبة الجامعة العربية الدولية، مكتبة جامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-05-23

كيفية الاقتباس

واقع استخدام الباركود في المكتبات السورية. (2023). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/3310

المؤلفات المشابهة

1-10 من 32

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.