هيدرولوجية حوض نهر العوينات في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • علا إبراهيم جامعة دمشق
  • أ.م.د مريم عيسى

الكلمات المفتاحية:

Runoff، Effective Precipitation، Flow Factor، Water Waste

الملخص

  يعد حوض نهر العوينات حوضاً هيدرولوجياً من أحواض نهر الكبير الشمالي التابع لحوض الساحل السوري، ويتصف مناخ الحوض بشتاء ماطر معتدل وصيف حار جاف.

  تجلت مشكلة البحث في الهدر المائي في حوض نهر العوينات، والناتج عن عدم وجود أي منشأة مائية (سد أو سدات مائية) في الحوض، وبلغ معدل حجم الهدر المائي في الحوض ).

  يهدف البحث إلى تحديد معايير الجريان النهري خلال العام الهيدرولوجي في الحوض، وذلك من خلال تطبيق العديد من العلاقات الرياضية، حيث بلغ معدل حجم الهطل المطري (194 ) ومعدل حجم التبخر(100 ) ، وحدد معدل حجم الوارد المائي في الحوض وبلغ (94 )، منها(27 ) معدل حجم الجريان السطحي، ويشكل نسبة (28.7%) من حجم الوارد المائي، و( ) معدل حجم المياه الجوفية المتجددة، ويشكل نسبة (71.3%) من حجم الوارد المائي.

  كما تَراوح معدل التدفق الأعظمي في الحوض من (0.38 ) إلى (11.69 )، وتراوح معدل التدفق الأصغري في الحوض من (0.005 ) إلى (0.42 )، وأظهر

التوزع الشهري النموذجي للجريان تركز أدنى معدل شهري للجريان في الحوض في شهر آيار، وتركز أعلى معدل شهري للجريان في الحوض في شهر كانون الثاني.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-02

كيفية الاقتباس

هيدرولوجية حوض نهر العوينات في محافظة اللاذقية. (2023). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 39(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/3165