الأسس النظرية والمنهجية للتنبؤ العلمي في البحث الاجتماعي

المؤلفون

  • د. ماجد ملحم أبو حمدان

الكلمات المفتاحية:

الأسس النظرية والمنهجية للتنبؤ العلمي في البحث الاجتماعي

الملخص

الأسس النظرية والمنهجية للتنبؤ العلمي في البحث الاجتماعي تعالج هذه الدراسة مسألة التنبؤ العلمي في العلوم الاجتماعية، مستخدمة المنهج الوصفي التحليلي الاستدلالي في الدراسة. وقد أوضحتْ الارتباط الوثيق للتنبؤ بالنظرية العلمية المفسِّرة للظاهرة. وأضاءت على أهمية الإجراءات المنهجية الملائمة للنظرية العلمية الموجِّهة لمسار البحث في تحقق التنبؤ بمسار الظاهرة المستقبلي.

وتنبع أهميتها أيضاً من كونها تسلط الضوء على مسألة ارتباط التنبؤ العلمي بالنظرية العلمية، والإجراءات المنهجية الملائمة لها ولموضوع البحث التي تسهم في اختبار الفروض والتوصل إلى القوانين التي تخضع لها الظاهرة.

وتحاول الدراسة الكشف عن طبيعة التنبؤ العلمي، وتعرُّف الأسس النظرية والإجراءات المنهجية التي يرتكز عليها التنبؤ العلمي في العلوم الاجتماعية، ومعرفة العلاقة بين التنبؤ العلمي، والدراسات المستقبلية الهادفة إلى تنمية المجتمع، وتعرُّف دور الظروف في تحديد العلاقة بين مفهومي السبب والنتيجة.

وقد خلصت إلى بعض النتائج نذكر منها: يرتبط التنبؤ العلمي بالنظرية العلمية التي تشكل الإطار النظري للبحث. ويرتكز التنبؤ العلمي على الإجراءات المنهجية التي تتوافق مع النظرية العلمية المفسِّرة لآلية حدوث الظاهرة في الماضي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-05

كيفية الاقتباس

الأسس النظرية والمنهجية للتنبؤ العلمي في البحث الاجتماعي. (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 37(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/1790

المؤلفات المشابهة

1-10 من 280

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.