كهف عريقة (دراسة جيومورفولوجية)

المؤلفون

  • د. غزوان محمد أمين سلوم

الكلمات المفتاحية:

كهف عريقة (دراسة جيومورفولوجية)

الملخص

ينتمي كهف عريقة إلى نموذج أنابيب الحمم البركانية Lava tubes، يمتد مسافة نحو (500م)، يتكّون من أربع حجرات، وثلاثة ممرات متناقصة في أبعادها بالاتجاه نحو نهايته.

الحجرات ذات سقف مقوس- مقبب، غني بالكسور والشقوق، وأرضية مستوية، وتتألف جدران الحجرات الثلاث الأولى من بطانات متعددة، كما تنهال أجزاء من السقف، قلّ تدخل الإنسان تدريجيًا بمظاهر الحجرات بالاتجاه نحو نهايته، لينعدم في الحجرة الرابعة.

تشير الدلائل الجيومورفولوجية والجيولوجية إلى أن الكهف نشأ كقناة حمم بركانية lava channel، ينتمي إلى نموذج أنابيب الحمم شبه المخندقة semi-trench lava tube، والأنابيب الداخلية interior tubes، وأنه جزء من أنبوب أكبر تراكب على قطاع من وادي اللوى، يبلغ طوله نحو 21كم.

يمكن تصنيف الحجرات بالآمنة جيومورفولوجيًا باستثناء الرابعة منها، وتتمثل المخاطر بمواضع محددة، تتنوع بين الانهيارات الصخرية، وانهيال أجزاء من السقف، وصعوبة اجتياز تلال الركام والممرات الزلقة، فضلًا عن عدم وجود إضاءة، أو ارشادات ترفع من مستوى الأمان في زيارة الكهف.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-09-12

كيفية الاقتباس

كهف عريقة (دراسة جيومورفولوجية). (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 35(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/1520

المؤلفات المشابهة

1-10 من 102

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.