العلاقة بين استخدام جيل الـ (Z) السوري لمواقع التواصل الاجتماعي وتحقيق حضوره الاجتماعي

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

جيل الـ (Z)، مواقع التواصل الاجتماعي، الحضور الاجتماعي

الملخص

سعى البحث إلى رصد العلاقة بين استخدام جيل الـ (Z) السوري لمواقع التواصل الاجتماعي وتحقيق حضوره الاجتماعي، ويشير مفهوم جيل الـ (Z) إلى الأفراد الذين ولدوا في الفترة الممتدة بين عامي (1995-2006) أي الفئة العمرية التي تتراوح أعمار أفرداها بين (18-29 عاماً) في الوقت الحالي، وذلك بالتطبيق على (258) مفردة.

 ومن أبرز النتائج التي توصلت لها الدراسة أن درجة استخدام أفراد جيل الـ (Z) السوري لمواقع التواصل الاجتماعي مرتفعة بنسبة (77.1%)، ويعد الفيسبوك أكثر هذه المواقع استخداماً، في حين أن درجة تحقيق الحضور الاجتماعي للمبحوثين والناتجة عن استخدام مواقع التواصل

الاجتماعي متوسطة بنسبة(55.4%)، لذا فإنه توجد علاقة طردية ضعيفة الشدة بين درجة استخدام المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعي وتحقيق حضورهم الاجتماعي. وتبين أن وضوح السمات الشخصية أول أبعاد الحضور الاجتماعي التي يهتم بها أفراد عينة الدراسة ويليها العبارات المرتبطة بقدرة مواقع التواصل الاجتماعي على مساعدة أفراد جيل الـ (Z) السوري على التعبير عن أنفسهم ومشاعرهم، ونتيجة ميل المبحوثين لاستخدام الخدمات التفاعلية مثل (الدردشة، المكالمات الصوتية أو الفيديو) تولد لديهم الإحساس بقرب أصدقائهم منهم رغم بعدهم المكاني، وكذلك تحقق الشعور بالألفة والدفء نتيجة الراحة أثناء التواصل مع الأصدقاء عبر هذه المواقع، والقدرة على تشكيل علاقات اجتماعية مع أشخاص لم يعرفوهم من قبل. وخلصت النتائج إلى وجود فروق غير دالة إحصائياً بين أفراد عينة الدراسة في درجة استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي وتحقيق حضورهم الاجتماعي تبعاً لمتغير النوع، كما أنه لم تظهر فروق دالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة في درجة تحقيق حضورهم الاجتماعي تبعاً لمتغير مستوى التعليم، في حين أنه توجد فروق دالة إحصائياً في درجة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تبعاً لمتغير مستوى التعليم وذلك لصالح الفئات التعليمية الأقل وهي فئتي شهادة التعليم الأساسي وما دون والتعليم الثانوي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-02-16

كيفية الاقتباس

العلاقة بين استخدام جيل الـ (Z) السوري لمواقع التواصل الاجتماعي وتحقيق حضوره الاجتماعي. (2025). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 41(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/13381