الغزو الإسباني لحضارة الإنكا وتأسيس مملكة قشتالة الجديدة( 1532-1533م)

المؤلفون

  • د. حسام جميل النايف

الكلمات المفتاحية:

الغزو الإسباني لحضارة الإنكا وتأسيس مملكة قشتالة الجديدة( 1532-1533م)

الملخص

تعد إمبراطورية الإنكا من أعرق الإمبراطوريات التي شهدتها القارة الأمريكية، فقد نشأت حضارة هذه الإمبراطورية وترعرعت على أراضي هذه القارة، وشهدت عظمة، وتوهجًا في فنون البناء والنحت، والنقش، والصياغة، والخزف، والأدب، والكتابة، والحساب، والفلك، والأساطير، وتساوت في عظمتها مع حضارات العالم القديم، وفاقتها في بعض المجالات.

ومع دخول الغزو الأوروبي إلى القارة أصاب هذه الحضارة ما أصاب غيرها من الحضارات الكبرى التي شهدتها القارة، فقد هاجمها مجموعة من المغامرين المتوحشين الذين كان هدفهم الوحيد هو الذهب والثروات النفيسة؛ فتم القضاء عليها، وتدمير معابدها وحضارتها، وإبادة سكانها بأقسى أنواع الإبادة.

وقد تضافرت مجموعة من العوامل التي مهدت للإسبان احتلال هذه الإمبراطورية والقضاء عليها بشكل كامل، ومن أهم هذه العوامل: الحرب الأهلية بين ملوكها التي انتهت قبيل وصول الإسبان بوقت قصير، وعليه فالوحدة التي جعلت من الإنكيين قوة عسكرية قد تفككت قبل وصول الإسبان. أما العامل الثاني فكان انتشار الأمراض الأوروبية الذي حدث بشكل سريع في أنحاء منطقة الأنديز. وهذه الاوبئة، مثل الحصبة، والجدري، وحمى التيفوس، والأنفلونزا، نقلها الإسبان إلى المكسيك أثناء فتوحاتهم لتلك المنطقة ابتداء من العام 1519م. وانتشرت هذه الأمراض جنوبًا عن طريق سكان أمريكا الوسطى الأصليين، وفي نهاية المطاف وصلت إلى البيرو. ولم تكن لدى شعوب العالم الجديد الأصلية مقاومة ضد هذه الأمراض، ففتكت بهم، ففي بعض المناطق قضى ما يصل إلى 90 % من السكان، فيما تركت الأمراض الناجين منها محطمين نفسيًا.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

الغزو الإسباني لحضارة الإنكا وتأسيس مملكة قشتالة الجديدة( 1532-1533م). (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 37(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/1321

المؤلفات المشابهة

1-10 من 11

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.