اتجاهات الكتب التعليمية العبرية للناطقين بها من العرب "دراسة نماذج من كتب اجتماعية ولغوية"

المؤلفون

  • د. محمد تمام أيوبي

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات، كتب التعليم العبرية، السلاسل والأهداف الأيديولوجية، حالات تهويد وتوابعه

الملخص

تناول البحث اتجاهات الكتب التعليمية العبرية الموجهة لشريحة الطلبة العرب في المرحلة الابتدائية، من خلال دراسة نماذج كتب اجتماعية وأخرى لغوية. وتأتي هذه الدراسة عبر عينة أولى اختيرت من سلسلة تعليمية جغرافية كتبت بالعبرية، وعينة ثانية متعددة الأجزاء من سلسلة تعليمية لغوية موجهة للناطقين باللغة العربية من تلاميذ المرحلة الابتدائية في فلسطين المحتلة، وهما عينتان تمثلان التوجه الجديد لتدريس العبرية، وأمَّا العينة الثالثة فتخصص للدراسة المقارنة بين سلسلة قديمة عُدِّلَت وفق النماذج الحديثة المعدة لغير الناطقين من العرب وغيرهم، وستُقارن موضوعاتها وأساليب طرحها بالسلسلة اللغوية من العينة الثانية.

وضَّح البحث آلية التغيير التي طرأت على تلك الكتب بدءًا من طرح ثقافي نصي مباشر إلى طرح ثقافي عام، يحمل إشارات خاصة جدًا، وعرض البحث الأهداف الأيديولوجية للسلاسل المذكورة، وبين آليات التأليف والتهويد المتبعة، من خلال تهميش الدور الثقافي والاجتماعي والتاريخي والديني للعرب، وأن تستبدل بها كلّ ما هو صهيوني فكري، ينضوي تحت حدود الكيان المزعوم.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-29

كيفية الاقتباس

اتجاهات الكتب التعليمية العبرية للناطقين بها من العرب "دراسة نماذج من كتب اجتماعية ولغوية". (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 37(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/1285

المؤلفات المشابهة

1-10 من 44

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.