تقويم النّصوص القرائيّة المتضمّنة في كتاب "اللّغة العربيّة وآدابها" للصّف الأوّل الثّانويّ وفق معادلة بوزيمان

المؤلفون

  • نرمين رستم عبد الفتّاح جامعة دمشق
  • حسن ابراهيم الأحمد جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

تقويم، معادلة بوزيمان، الأسلوب، سحابة الكلمات

الملخص

اتّخذت هذه الدّراسة معادلة بوزيمان أداةً موضوعيّة علميّة في دراسة الأسلوب بحساب قيمة نسبة مجموع الكلمات الدّالة على الحدث المقترن بالزّمن إلى مجموع الكلمات الدّالة على الوصف. فالمنهج الوصفيّ القائم على التّحليل ناسب سعيها إلى تقويم النّصوص القرائيّة المتضمّنة في كتاب "اللّغة العربيّة وآدابها" للصّف الأوّل الثّانوي وفق معادلة بوزيمان.

وصُمّمت استمارة تحليل محتوى لقراءة البيانات الإحصائيّة النّاتجة عن التّحليل، إضافةً إلى جدول وسحابة كلمات خاصّة بكلّ نص من النّصوص المحلّلة. ومن أبرز ما ينتج عن التّحليل والإجراءات آنفة الذّكر: تصنيف هذه النّصوص وفقاً لأسلوبها إلى نصوص ذات

أسلوب أدبي، ونصوص ذات أسلوب علميّ، واستنتاج انضواء أسلوب غالبيّة النّصوص في نطاق الأدبيّ.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

تقويم النّصوص القرائيّة المتضمّنة في كتاب "اللّغة العربيّة وآدابها" للصّف الأوّل الثّانويّ وفق معادلة بوزيمان. (2024). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/10870