مدى إسهام المرشد المدرسي في تعزيز مهارة التواصل الاجتماعي لدى التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم(دراسة سوسيولوجية ميدانية على عينة من المرشدين المدرسين في محافظة ريف دمشق"منطقة قدسيا أنموذجاً")

المؤلفون

  • د. بشرى صالح مغرقوني جامعة دمشق-فرع القنيطرة

الكلمات المفتاحية:

المرشد المدرسي، مهارة التواصل الاجتماعي، صعوبات التعلم

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف إلى الدور الذي يمارسه المرشد المدرسي في المدارس الدامجة لذوي الاحتياجات الخاصة (فئة صعوبات التعلم خصوصاً)، من خلال الاستراتيجيات والأنشطة التي تُسهم في تنمية وتعزير المهارات الاجتماعية التي يفتقدها تلميذ صعوبات التعلم، وعليه، تبلور البحث الحالي من خلال الاعتماد على ثلاثة محاور رئيسة، أولها: البحث في مدى إلمام المرشد المدرسيّ بالمعلومات العلمية الطبية الخاصة بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم من حيث (المفهوم، الأسباب، الخصائص)، ثانيها: دور المرشد المدرسي في تعزيز مهارة التواصل الاجتماعي، ثالثها: التعرف إلى الصعوبات التي تقف عثرة أمام أداء المرشد المدرسي مهامه ضمن ميدان عمله.

استُخدمت معالجات إحصائية متناسبة مع صيغة البحث، منها (اختبار تحليل التباين الأحادي، ثبات الاستبانة باستخدام معادلة ألفا كرونباخ، وطُبِّقت على المرشدين التَّابعين لمديريَّة تربية ريف دمشق، المُجمَّع التَّربويّ في ضاحية قدسيَّا (القائمين على رأس عملهم)، والبالغ عددهم 132 مفردة. أمَّا المُتغيِّرات التَّصنيفية التي بُني عليها البحث (سنوات الخبرة: أقل من 5 سنوات، من 10-5 سنوات، أكثر من10 سنوات، المؤهِّل العلمي والتربوي (إجازة جامعية، دبلوم تأهيل تربوي)، الدورات التدريبية (لم تلتحق بدورة تدريبية، التحقت بدورة تدريبية). أما النتائج التي أظهرتها الدِّراسة وَفق المتغيِّرات التي طُرحت جاءت كالآتي، يوجد فروق دالة إحصائياً حول مدى إسهام المرشد المدرسي في تعزيز مهارة التواصل الاجتماعي لدى التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم تبعاً لمتغير المؤهل العلمي والتربوي لصالح حملة دبلوم التأهيل التربوي، - يوجد فروق دالة إحصائياً حول مدى إسهام المرشد المدرسي في تعزيز مهارة التواصل الاجتماعي لدى التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم تبعاً لمتغير الدورات التدريبية لصالح المرشدين الخاضعين لدورات تدريبية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-07

كيفية الاقتباس

مدى إسهام المرشد المدرسي في تعزيز مهارة التواصل الاجتماعي لدى التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم(دراسة سوسيولوجية ميدانية على عينة من المرشدين المدرسين في محافظة ريف دمشق"منطقة قدسيا أنموذجاً"): . (2024). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 40(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/10207

المؤلفات المشابهة

1-10 من 45

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.