ايطاليا والصراع الامبريالي العالمي بين عامي 1940-2000م

المؤلفون

  • مأمون زكريا عتيق جامعة دمشق
  • أ. د. سمر جمعة بهلوان جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الفاشي، الحرب، امبريالية، شيوعية، رأسمالية، اشتراكية، اتحاد

الملخص

يدرس البحث الواقع الأوروبي (وبخاصة الغرب منه) سياسياً واقتصادياً وعسكرياً، وذلك لمعرفة مدى أهمية الدور الايطالي في خضم التنافس الأوروبي على المستوى الدولي حول المصالح المتصاعدة؛ التي أدت إلى حربين عالميتين أهمها الحرب العالمية الثانية 1939-1945م، والتي شكلت بدورها نقطة تحول كبرى في المتغيرات الدولية، حيث زالت دول وصعدت أخرى، كما ترافق ذلك مع ظهور معسكرين بارزين على المستوى الدولي بإيديولوجيتين متباينتين، مما أدى إلى نشوب حرب باردة([1]) لم تتوقف إلا على حساب أحدهما أو تفكك إحدى الأطراف.

وفي هذا السياق تكمن أهداف البحث بدراسة أبرز المراحل التي مرت بها ايطاليا حتى وصلت إلى مرحلة الاتحاد مع بقية الدول الأوروبية، وعدم الانخراط في الصراع العسكري والسياسي بين القطبين البارزين آنذاك ألا وهما الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية.

وإن المنهج المتبع في هذا البحث هو المنهج الاستقرائي لأبرز المصادر والمراجع؛ التي تدرس الواقع الأوروبي عامةً سياسياً واقتصادياً، كما تتمثل أهم نتائجه في تجسيد الواقع الايطالي بشكل خاص، وإثبات وجود القوة الأوروبية وعدم السماح لأي قوة بالتدخل بهم سياسياً واقتصادياً بشكلٍ يزيد من فرقتهم السياسية وضعفهم الاقتصادي، وقد نجحوا في هذا الميدان، كما سوف يتبين خلال البحث.

 

[1]) )إن أول من استعمل مفهوم الحرب الباردة هو (برنارد باروش) مستشار الرئيس الأمريكي لعام 1947م، وأكد بأنه صراع بين دولتين على صعدٍ مختلفة (سياسية، اقتصادية، عسكرية...)، كما أكد ذلك المصطلح الجانب السوفيتي عام 1946م، وبناء على ذلك ظهر الصراع بين المعسكرين حتى عام 1991م بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية؛ للمزيد انظر: الحرب الباردة السياسة الروسية نموذجاً (1945-1954): ص: 6.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-12

كيفية الاقتباس

ايطاليا والصراع الامبريالي العالمي بين عامي 1940-2000م. (2024). مجلة جامعة دمشق للدراسات التاريخية, 148(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/hisj/article/view/8549