مكانة الحلي الذهبية في سورية خلال العصر البيزنطي

المؤلفون

  • سمر جرعا جامعة دمشق
  • أ. د. سعيد الحجي

الكلمات المفتاحية:

الحلي، العصر البيزنطي، التأثيرات

الملخص

يهدف البحث إلى القيام بدراسة الشكل والمضمون لبعض القطع الأثرية من الحلي الذهبية المحفوظة في المتاحف السورية، وإبراز براعة الفن البيزنطي والفن السوري في صياغة الحلي خلال مرحلة وجود البيزنطيين في سورية، وماهية اختلاف الذوق الجمالي والتأثيرات المتبادلة بينهما.

واعتمدت منهجية البحث على جانبين نظري وعملي، بدءاً من جمع المعلومات بالاعتماد على قائمة المصادر والمراجع والمجلات والمنشورات كافة التي تطرقت لموضوع البحث وأرشيف المتاحف، وصولاً إلى الجانب العملي: بالاعتماد على دراسة مجموعات الحلي الذهبية الأثرية، الموجودة في متاحف سورية.

وقد تم التطرق إلى ثلاثة محاور أساسية، بدايةً باستعراض أهمية معدن الذهب عبر العصور، والعصر البيزنطي بخاصةً، إضافةً لما يرتبط به من تأثيرات الشرق على الفن البيزنطي، والعكس صحيح، وصولاً إلى ملامح الحضارة البيزنطية وما يرتبط بها من واقع اجتماعي وتقاليد وأعراف وفن بيزنطي بلغ أوجه في تلك الفترة، إضافة إلى عرض إضاءة على مصادر الحصول على الذهب، وأنواع الحلي في الفترة البيزنطية المعنية بالبحث وتقديم المعلومات عنها بعد دراستها وتحليلها، ومن ثم تناول الجانب العملي وهو التحليل لغاية الوصول لرمزية الحلي ومعرفة الدلالات من خلال تحليل بقوة الارتباط بالمضمون الاقتصادي والاجتماعي والمضمون الديني والعقائدي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-24

كيفية الاقتباس

جرعا س., & أ. د. سعيد الحجي. (2023). مكانة الحلي الذهبية في سورية خلال العصر البيزنطي. مجلة جامعة دمشق للدراسات التاريخية, 147(3). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/hisj/article/view/7255