دراسة مناعية كيميانسيجية تراجعية لتعبيرية البروتين MDM2 في بعض أورام الغدد اللعابية

المؤلفون

  • حبيب السلوم طب اسنان- تشريح مرضي

الكلمات المفتاحية:

أورام الغدد اللعابية، البروتين MDM2، البروتين P53

الملخص

خلفية البحث وهدفه: تلعب الأورام دورا" مؤثرا" على حياة الإنسان مما يتوجب تحريها وتشخيصها مبكرا" لنستطيع تجنبها والحصول على العلاج المناسب لها، مما يعطي المريض فرص جيدة للشفاء والبقاء على قيد الحياة.

هدف البحث لتوصيف التغيير في التعبير المناعي للبروتين MDM2 في بعض أورام الغدد اللعابية السليمة والخبيثة.

مواد البحث وطرائقه: درست حالات مجموعة من المرضى المصابين بأورام الغدد اللعابية (50 حالة) والمسجلة في أرشيف مخابر أقسام التشريح المرضي بين أعوام (2013-2017) في مشافي: مشفى جراحة الوجه والفكين في كلية طب الأسنان جامعة دمشق، مشفى أبن النفيس ومشفى المجتهد في دمشق، وقد اشتملت العينة على (24) ورم غدي سليم و (26) ورم غدي خبيث ولونت بالملون المناعي (MDM2).

النتائج: بينت الدراسة ان ايجابية تعبيرية البروتين MDM2 كانت أعلى في عينات الأورام الخبيثة بمتوسط قدره (64.6%) مقارنة مع ايجابية تعبيرية البروتين MDM2 في عينات الأورام السليمة (32.9%).

الاستنتاجات: أظهرت الدراسة اختلاف في تعبيرية البروتين MDM2 ما بين أورام الغدد اللعابية السليمة وأورام الغدد اللعابية الخبيثة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

دراسة مناعية كيميانسيجية تراجعية لتعبيرية البروتين MDM2 في بعض أورام الغدد اللعابية. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/9805