المظاهر الفموية عند مرضى التصلب الجهازي

المؤلفون

  • ميسون قدسي

الملخص

خلفية البحث وهدفه: التصلب الجهازي (SS)  هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الأنسجة الصلبة والرخوة في المنطقة الفموي الوجهية. وتشمل هذه المظاهر: مظهر القناع الوجهي، صغرفتحة الفم، وضح الجلد الاسودادي، توسع الشعيرات الفموية، بدرجات متفاوتة من جفاف الفم مما يزيد من نسبة تسوس الأسنان، التهاب اللثة، وربما الالتهابات الفطرية،  فقدالأسنان, عدد من التغييرات الهيكلية عن الوجه.

كان الهدف من هذه الدراسة سرد المظاهر الفموية للصلابة وربط المتغيرات السريرية للمرض، قياسات درجات فتح الفم، وجود/غياب الأسنان, وجود/انحلال العظم في النهايات الفك السفلي بين المرضى الذين يعانون من التصلب المجموعي.

مواد البحث وطرائقه: دراسة مستقبلية   مقطعية تم اجراؤها  في مستشفى  المواساة الجامعي. تم اختيار35  مريضا 20 من هؤلاء مرضى التصلب المجموعي, والمجموعة الأخرى15  صحيحا كمجموعة شاهد. قيم مرضى التضلب الجهازي  سريريا، مخبريا، وشعاعيا بالتصوير البانورامي. أجريت مقابلات مع المرضى الذين يعانون بشكل فردي، لجمع المعلومات  كالجنس والعمر وتاريخ بدء الأعراض الأولى والصعوبات في فتح أفواههم، وفقدان الأسنان، ومدة المرض، والعلاجات.
النتائج:  كان عشرون  مريضا متوسط ​​العمر لديهم 38.89 ± 6.91 سنة ستة ذكور و14 انثى  مصابون منذ (5-10) سنوات بمتوسط ​​ (7،4 ± 1،(6)، و المجموعة الأخرى  15 صحيحا كمجموعة شاهد  بمتوسط ​​العمر 33.32 ± 11.85 سنة, اربعة ذكور و11 انثى.  كانت المسافة بين فتحة الفم مرضى التصلب مقاسة بالملليمتر (22-38) متوسط ​​ 28 ±5،8  مما أدى إلى صعوبة في الكلام عند ثلاثة  مرضى.  وجد وضح الجلد الاسودادي عند7 مرضى، توسع الشعريات عند ثمانية مرضى، قساوة  اللسان عند ثلاثة مرضى، ودرجات متفاوتة من جفاف الفم  في12  مريضاً دون تحري  المعايير الأخرى من متلازمة جوغرن. كان مجموع الأسنان المفقودة كليا موجودا عند6  مرضى وجزئيا في9 مرضى. وجدت ضخامة اللثة في مريض  واحد فقط عولج بالنفديبين nifidepine، لفترة طويلة (7) سنوات . اظهر التصوير الشعاعي تشوهات مثل اتساع مساحة رباط اللثة  عند 11شخصا, آفات عظمية ارتشافية  عند ثلاثة مرضى. وكان قياس متوسط ​​فتح الفم  أصغر مما كانت عليه في المجموعة الضابطة و لم تختلف بوجود الافات الانحلاليبة العظمية او غيابها  بينما ارتبطت بالمدة الزمنية للمرض وإبجابية أضداد القسيم المركزي وقد تمكن المرضى الذين لديهم افات انحلالية من  زيادة سعة فتح الفم لديهم مع مرور الزمن. لم يلاحظ زيادة وجود نخر الاسنان مع الجفاف. كان هناك علاقة بين وجود / غياب الأسنان ومدة المرض .بينما كانت اكثر عند مرضى الأفات الارتشافية.

الكلمات  المفتاحية:   التصلب الجهازي؛ المظاهر الفموية؛ التصوير الشعاعي البانورامي

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-25

كيفية الاقتباس

المظاهر الفموية عند مرضى التصلب الجهازي. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 36(5). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/9509