دراسة تأثير الارتفاع العظمي المتبقي أسفل الجيب الفكي على الكسب العظمي في تقنية المرحلة الواحدة لرفع الجيب الفكي خارجيا دون مواد تطعيم

المؤلفون

  • عمر حشمة

الملخص

خلفية البحث وهدفه: يعتبر رفع الجيب الفكي اجراءً شائعاً للتغلب على مشكلة نقص الارتفاع العظمي في المنطقة الخلفية من الفك العلوي. ذكرت تقارير عدة تقنية جديدة تتضمن رفع مخاطية الجيب الفكي بالاعتماد الزرعات السنية ودون أي مواد تطعيم وذلك للحصول على تشكّل عظمي جديد أسفل المخاطية المرفوعة.

هدفت هذه الدراسة الى تحري وجود علاقة بين مقدار الارتفاع العظمي المتبقي أسفل الجيب الفكي المرفوع ومقدار الكسب العظمي بعد 6 أشهر حول الزرعات السنية الموضوعة في تقنية المرحلة الواحدة لرفع الجيب الفكي بالطريق الخارجي دون مواد تطعيم وذلك بالاعتماد على الأطوال العظمية المقاسة على صورCBCT .

مواد وطرائق البحث: شملت عينة الدراسة 18 زرعة لدى 11 مريض من الجنسين (5 ذكور, 6 إناث), تراوحت قيم الارتفاع العظمي المتبقي أسفل الجيب الفكي لديهم بين 3,6 و8,1 مم بمتوسط قدره 6,98 مم , حيث خضع جميع المرضى لرفع الجيب الفكي دون تطعيم عن طريق نافذة خارجية مع إدخال الزرعات السنية المتواقت لمسافة 6 مم بشكل حر أسفل المخاطية الجيبية المرفوعة. أجريت متابعة باستخدام صور CBCT وذلك مباشرة وبعد 6 أشهر من الزرع السني وأجري قياس للارتفاع العظمي في الجهتين الدهليزية والوحشية من الزرعات بالفترتين المذكورتين كما تم استخدام اختبار P بيرسون عند P<0,05.

 النتائج: لم يتبيّن لدى تطبيق اختبار بيرسون وجود علاقة ارتباط خطي بين مقدار الارتفاع العظمي الأولي أسفل الجيب الفكي ومقدار الكسب العظمي بعد 6 أشهر من العمل الجراحي عند P<0,05.

الاستنتاجات: لايوجد تأثير لمقدار الارتفاع العظمي الأولي أسفل الجيب الفكي على مقدار الكسب العظمي الناتج بعد 6 أشهر من العمل الجراحي في تقنية المرحلة الواحدة لرفع الجيب الفكي بالطريق الخارجي دون تطعيم.

كلمات مفتاحية: رفع الجيب الفكي دون تطعيم _ التشكّل العظمي _ زرعات سنية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-25

كيفية الاقتباس

دراسة تأثير الارتفاع العظمي المتبقي أسفل الجيب الفكي على الكسب العظمي في تقنية المرحلة الواحدة لرفع الجيب الفكي خارجيا دون مواد تطعيم. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 36(5). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/9508