طريقة حديثة لتدبير سرطانات الرأس والعنق البشروية المتقدمة حالة سريرية مع مراجعة للأدب الطبي

المؤلفون

  • أحمد مصطفى

الكلمات المفتاحية:

أورام الرأس والعنق المتقدمة، المعالجة الكيماوية الموضعية، السيسبلاسيل

الملخص

خلفية البحث وهدفه:  تشكل الحالات المتقدمة لسرطانات الرأس والعنق أكثر من 50% من السرطانة شائكة الخلايا في الرأس والعنق, ويشكل تدبيرها والتعامل معها تحديا" كبيرا" ويهدف بحثنا لعرض طريقة علاجية حديثة يشترك بها العلاج الجراحي الواسع مع إدخال نمط حديث لمعالجة كيماوية موضعية باستخدام زرعات سيسبلاسيل الدوائية والتي تفيد في تحقيق سيطرة موضعية جيدة على الورم وتحسين البقيا نسبيا"ونوعية الحياة.

مواد البحث وهدفه: حالة سريرية لمريضة 33 سنة راجعت بآفة ورمية في جذر العنق الأيسر في سوابقها جراحة استئصالية لسرطان لسان أيمن مع تجريف عنق بمراحل متعددة مع علاج شعاعي وكيماوي متمم, حيث أجري لها استئصال واسع للنكس مع تجريف إبطي واستئصال ترقوة يسرى مع استخدام زرعات سيسبلاسيل وهي شرائح سللوزية دوائية تم افتراشها ضمن الساحة الجراحية وخاصة في المناطق المشتبهة.

النتائج: أظهرت الطريقة المتبعة لدى المريضة تحسنا" في السيطرة الناحية والمحافظة قدر الإمكان على نوعية حياة جيدة وتجنب الآلام الشديدة الناجمة عن الارتشاح العصبي. وفي التجارب السريرية دخلت حيز التطبيق في معالجة أورام الدماغ عالية الدرجة وحسنت معدلات البقيا الخالية من المرض أكثر من 50% وقللت معدلات النكس الموضعي أكثر من 40% بالمقارنة مع العلاجات التقليدية.

الاستنتاج: حققت هذه المداخلة بالمادة الدوائية المذكورة نجاحا"جيدا" عند المريضة فيما يخص السيطرة الناحية والبقيا ونوعية الحياة، على أمل تطبيقها بشكل أوسع للوصول لنتائج دقيقة .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-25

كيفية الاقتباس

طريقة حديثة لتدبير سرطانات الرأس والعنق البشروية المتقدمة حالة سريرية مع مراجعة للأدب الطبي. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 36(5). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/9481