تأثير بيروكسيد الهيدروجين على القساوة المجهريّة للكمبوزت النّانومتريّ والنّانومتريّ الهجين

المؤلفون

  • فادي الجوده، مجد شنيكر

الكلمات المفتاحية:

بيروكسيد الهيدروجين، الكمبوزت النّانومتريّ، القساوة المجهريّة

الملخص

خلفيّة البحث وهدفه: هدفت هذه الدّراسة إلى مقارنة تأثير التّبييض باستخدام بيروكسيد الهيدروجين 40% على القساوة المجهريّة لسطح الكمبوزت النّانومتريّ والنّانومتريّ الهجين.

مواد البحث وطرائقه: تمّ تحضير 60 قرصاً اسطوانيّاً من 3 أنواع من الكمبوزت النّانومتريّ والنّانومتريّ الهجين (Grandio/ Voco , Filtek  z350 /3M ESPE, Vitra/ FGM)، 20 قرص لكلّ مادّة (n=20), ثمّ تمّ تقسيم كلٍّ منها إلى مجموعتين فرعيّتين (n=10) (بيروكسيد الهيدروجين 40%، أقراص شاهدة دون تبييض). تمّ تعريض عيّنات المجموعة الأولى لبيروكسيد الهيدروجين 40% ل 45 دقيقة مرّة كل أسبوع لمدّة 14 يوم, في حين تمّ غمر عيّنات المجموعة الثّانية في ماءٍ مقطّرٍ. وبعد 14 يوم, تمّ فحص القساوة المجهريّة باستخدام جهازGALILEO MICROSCAN OD . تمّ تحليل النّتائج إحصائيّاً باستخدام اختبار تحليل التّباين أحادي الجانب ANOVA واختبار Bonferroni واختبار T ستيودنت للعيّنات المستقلّة عند مستوى الدلالة (p<0.05).

النّتائج: لم تُلاحَظ أيّة فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيّةٍ في قيم القساوة المجهريّة بين مجموعة بيروكسيد الهيدروجين 40% ومجموعة الأقراص الشّاهدة (دون تبييض)، وذلك في مجموعة 3M (p>0.05). في حين, لُوحِظَت فروقٌ مهمّةٌ إحصائيّاً في قيم القساوة المجهريّة في مجموعة بيروكسيد الهيدروجين 40% مقارنةً مع المجموعة الشّاهدة في كلٍّ من مجموعة  VOCO و FGM على حدى(p<0.05). وبالمقارنة بين الأنواع المختلفة من الكمبوزت النّانومتريّ, سُجِّلَت فروقٌ مهمّةٌ إحصائيّاً في قيم القساوة المجهريّة في كلٍّ من المجموعة الشّاهدة ومجموعة بيروكسيد الهيدروجين 40% (p<0.05).

الاستنتاج: كان تأثير بيروكسيد الهيدروجين 40% على الكمبوزت معتمداً على نوع الرّاتنج المركّب. حيث لم تتأثر قيم القساوة المجهريّة في مجموعة 3M, بينما أظهرت مجموعة VOCO زيادةً في قيم القساوة المجهريّة بعد التّبييض. في حين تناقصت القساوة المجهريّة في مجموعة FGM وذلك بعد تعريضها للتّبييض ببيروكسيد الهيدروجين 40%.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-25

كيفية الاقتباس

تأثير بيروكسيد الهيدروجين على القساوة المجهريّة للكمبوزت النّانومتريّ والنّانومتريّ الهجين. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 36(5). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/9478