ميــول وتفضيلات طلّاب طبّ الأسنان في السّنةِ الخامسةِ للاختصاصاتِ السّنية ومراكزِ الاختصاص والعوامل المؤثّرة في اتّخاذِهم لقراراتِهم – جامعة دمشق

المؤلفون

  • د. عمرحمادة كلية طب الأسنان - جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الاختصاصات السّنيّة ، طلّاب طبّ الأسنان ، ميول ، تفضيلات ، الامتحان الوطني

الملخص

مواد البحث وطرائقه: أُجري استبيان مقطعيّ عرضانيّ، حيث وُزّع الاستبيان على جميعِ فئاتِ السّنة الخامسة، تألّف مِنْ عدّةِ محاور، وجمعَ بينَ الأسئلةِ المفتوحةِ والمغلقة، التي قيّمَتْ ميولَ وتفضيلاتِ الطّلابِ للاختصاصات في طبّ الأسنان، وطبيعتَها، والعوامل المؤثرة في اتخاذِهم لقراراتِهم، ومراكز الاختصاص المتاحة في سوريا. أجريت إحصائيّات وصفيّة وعُيّنَتْ قيمةُ P عند 0.05 أنّها ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ.

النتائج: رغبَ 86.73% من الطلاب بالحصول على الاختصاص، وقدْ اختارتِ الغالبيّةُ العظمى من الطلاب (36.2%) اختصاصَ جراحةِ الوجهِ والفم والفكين على أنّه الرغبة الأولى. وُجدت فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيّةٍ بينَ الذّكورِ والإناثِ من ناحية تفضيلاتهم لنوع الاختصاص حيث كانت قيمة p= 0.009. كانتِ الرّغبةُ الشخصيّةُ العاملَ الأكثر شيوعاً (74.89%) الّذي لَعبَ الدورَ الأساسيّ في تحديدِ نوعِ الاختصاص لدى غالبيّة الطّلاب. تبيّن أنّ الغاية الأساسية من الالتحاق بالاختصاص عند غالبيّة الطّلاب (53.4%) الحصول على مزيدٍ من التدريبِ السريري. فضّلت غالبيّةُ الطّلاب الالتحاقَ في ماجستيراتِ الدّراساتِ العليا في كليّةِ طبّ الأسنان فقد كانَ مركزُ الاختصاصِ المفضّل لدى 87.7% من الطلاب. اعتقدَ 88.4% من الطلاب أن الطريقة الحالية لقبولِ الأطبّاء في الاختصاصِ غير ملاءمة وغير عادلة. فضّل 79.4% من الطلاب مساهمة علامة الفحص الوطني مع المعدل الجامعي في عمليّةِ التّفاضلِ على مقاعدِ الاختصاص.

الاستنتاج: رغبت الغالبيّةُ العُظمى مِن الطّلاب في الحصولِ على الاختصاص، وقد وُجِدَ أنّ اختصاصَ جراحةِ الوجهِ والفمِ والفكين الأكثر رغبةً من قبلِهم، كانت كليّة طبّ الأسنان مركزَ الاختصاصِ المفضّل لدى غالبيّة المجيبين على أسئلةِ الاستبيان. اعتقدَ معظم الطّلاب أنّ الاختصاص الّــذي اختاروه بدافعِ رغبتِهم الشّخصية الوسيلةِ الأفضل للحصول على مزيدٍ مِن التدريبِ السريري. يمكن أنْ تساعد هذه الدّراسة في وضعِ خطط البرامج التعليميّة وتحديدِ الأولويّات لتناسب احتياجاتِ الطّلّاب.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-05-18

كيفية الاقتباس

ميــول وتفضيلات طلّاب طبّ الأسنان في السّنةِ الخامسةِ للاختصاصاتِ السّنية ومراكزِ الاختصاص والعوامل المؤثّرة في اتّخاذِهم لقراراتِهم – جامعة دمشق. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/7948