تغيرات  ثخانة العظم السنخي الدهليزي المرافقة لإرجاع الأرحاء العلوية بجهاز Distal Jet: دراسة بواسطة التصوير المقطعي المحوسب ذي الحزمة المخروطية

المؤلفون

  • داني أبو سمرة كلية طب الأسنان- جامعة دمشق.
  • رانيه حداد كلية طب الأسنان - جامعة دمشق
  • عمر حمادة كلية طب الأسنان – جامعة دمشق.

الملخص

هدف البحث: تعتبر المحافظة على سلامة النسج حول السنية شرطاً أساسياً لديمومة الأسنان، كما أن تحريك الأسنان دون احترام الحدود التشريحية للعظم السنخي قد ينتج عنه الكثير من التأثيرات السلبية. أظهرت العديد من الدراسات أن إرجاع الأرحاء يترافق غالباً مع زيادة العرض بين الرحوي و بما أن التوسيع الفكي قد يؤدي إلى تناقص في ثخانة العظم الدهليزي المحيط، هدفنا في هذه الدراسة إلى تقييم تغيرات العظم السنخي الدهليزي الناتجة عن إرجاع الأرحاء العلوية.

المواد و الطرائق: تألفت عينة البحث من 11 مريضاً بحاجة إلى إرجاع الأرحاء العلوية في الجانبين (22 رحى) ضمن خطة المعالجة التقويمية، تم تطبيق جهاز Distal jet و تنشيط النوابض كل أربعة أسابيع حتى الوصول إلى علاقة رحوية من الصنف الأول. تم إجراء صورة مقطعية محوسبة ذات حزمة مخروطية لكل مريض قبل بدء المعالجة (T0) و صورة بعد انتهاء مرحلة الإرجاع (T1). تم قياس ثخانة العظم السنخي الدهليزي المجاور للجذر الأنسي الدهليزي للرحى الأولى العلوية في كل جانب على بعد (3) ثم (6) ملم من الملتقى المينائي الملاطي.

النتائج: أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ثخانة العظم السنخي الدهليزي لدى إرجاع الأرحاء العلوية وبلغ متوسط هذه الخسارة (0.46،0.31) وذلك على بعد كل من (3،6) ملم من الملتقى المينائي الملاطي على الترتيب، كما أظهرت النتائج أيضاً زيادة انتشار النوافذ العظمية.

الاستنتاجات: يترافق إرجاع الأرحاء باستخدام جهاز Distal Jet مع تناقص في ثخانة العظم السنخي الدهليزي المجاور للجذر الأنسي الدهليزي للرحى الأولى العلوية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

تغيرات  ثخانة العظم السنخي الدهليزي المرافقة لإرجاع الأرحاء العلوية بجهاز Distal Jet: دراسة بواسطة التصوير المقطعي المحوسب ذي الحزمة المخروطية. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3898