أوتاد الألياف الزجاجية تأثير ثلاث طرائق لإزالة أوتاد الألياف الزجاجية على مقاومة الجذر للكسور العمودية (دراسة مخبرية)

المؤلفون

  • د.فادي الجوده كلية طب الأسنان جامعة القلمون

الكلمات المفتاحية:

Fiber Post Removal ، Vertical Root Fracture (Vrf)

الملخص

أهداف البحث: هدف هذا البحث إلى دراسة مقاومة الجذر للكسور العمودية بعد إزالة أوتاد الألياف الزجاجية من أسنان وحيدة الجذر باستخدام ثلاث طرائق مختلفة ( الأمواج فوق الصوتية , سنابل البييزو, كيت خاص للإزالة (D.T post removal kit)).

المواد والطرائق: تألفت العينة من45 سن بشرية هي ضواحك سفلية تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات تبعاً لطريقة الإزالة المتبعة, حيث تم توحيد أطوال العينات ومقاربة الأبعاد الدهليزية اللسانية و الأنسية الوحشية (+-8%) و حشي القناة الجذرية بطريقة التكثيف الجانبي و وضعت فيها أوتاد الراتنج المقواة بالألياف الزجاجية ((deukega, Germany تم إلصاقها باستخدام اسمنت إلصاق راتنجي ثنائي التصلب (variolink 2, ivoclar vivadent, Liechtenstei) بعد تفريغ الكوتابيركا على طول 11 ملم اعتبارا من النقطة المرجعية و بعدها تمت إزالة الأوتاد في المجموعة الأولى باستخدام نظام إزالة خاص (D.T post removal kit)  ومن المجموعة الثانية باستخام رأس فوق صوتي (E5D) ومن المجموعة الثالثة باستخدام سنابل البييزو. بعد إتمام عملية الإزالة تم ملئ جميع العينات بالكوتا المحماة باستخدام جهازobtura woodpecker و من ثم تم اختبار كل مجموعة باستخدام جهاز الاختبارات الميكانيكي الهيدروليكي الألماني الصنع حيث تم تطبيق القوى بشكل مواز للمحور الطولي للسن حتى حدوث الفشل.

تم تدوين النتائج و دراستها و تحليلها إحصائيا باستخدام برنامج .spss

النتائج: كان لمجموعة الإزالة باستخدام رؤوس الأمواج فوق الصوتية تفوقا واضحا حيث أبدت الأسنان في هذه المجموعة مقاومة أكبر للكسور العمودية(P≤ 0.05)  في حين لم تبدي مجموعة ال DT kit و سنابل بييزو فرقا أحصائيا جوهري بين المجموعتين.

الاستنتاجات: يفضل استخدام الأمواج فوق الصوتية في إزالة الأوتاد الراتنجية المقواة بالألياف لأنها تقلل من احتمالية حدوث الكسور العمودية بالمقارنة مع الطرائق التي تعتمد على الأدوات الدوارة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-10

كيفية الاقتباس

أوتاد الألياف الزجاجية تأثير ثلاث طرائق لإزالة أوتاد الألياف الزجاجية على مقاومة الجذر للكسور العمودية (دراسة مخبرية). (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/6383