تأثير بعض العوامل الإنذارية على البقيا الإجمالية في مرضى سرطانة الكولون والمستقيم

المؤلفون

  • د. صفاء قطليش كلية الطب الشري – جامعة دمشق
  • د. فريز أحمد كلية الطب البشري، جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

سرطانة الكولون والمستقيم، الإنذار، البقيا الإجمالية

الملخص

خلفية البحث وهدفه: سرطانة الكولون الغدية هي السرطان الأكثر مصادفة في السبيل الهضمي. وإن الإنذار في سرطانة الكولون والمستقيم تختلف بشكل كبير من مريض لآخر مع معدل بقيا لمدة خمس سنوات تتراوح بين 90% و10% بالإعتماد على المرحلة وعوامل أخرى. كما أن الإنذار في سرطانة الكولون تعتمد بشكل رئيسي على المرحلة والتي تعرف بالتصنيف المرحليTNM , ويوجد اختلافات هامة في الإنذار والبقيا بالنسبة للمرضى ممن هم بنفس المرحلة  الباثولوجية ولا سيما المرضى في المراحل المتوسطة من سرطانة الكولون والمستقيم (المرحلة الثانية والثالثة).

مواد البحث وطرائقه: أجريت هذه الدراسة (دراسة استعادية) بهدف تقييم التأثير الإنذاري لطيف واسع من العوامل الباثولوجية على البقيا الشاملة في جميع المرضى ممن لديهم سرطانة كولون ومستقيم.

النتائج: الدرجة النسيجية للورم والغزو الوعائي اللمفي  وعمق الغزو ونقائل العقد اللمفاوية تعتبر عوامل إنذارية هامة مرتبطة في البقيا الشاملة.

الاستنتاج: إن فهم الصفات الباثولوجية لكل ورم وكيفية تأثيره على العلاج والبقيا ربما قد يقود إلى بروتوكولات إنذارية وعلاجية أكثر نوعية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-10

كيفية الاقتباس

تأثير بعض العوامل الإنذارية على البقيا الإجمالية في مرضى سرطانة الكولون والمستقيم. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/6043