"دراسة مقارنة لتأثير اثنين من مواد التلميع على الاستقرار اللّوني للتيجان المؤقتة المصنعة من مادة PMMA بتقنية الـ CAD/CAM (دراسة مخبرية)"

المؤلفون

  • د. حسن الجاسم قسم تعويضات الأسنان الثابتة_كلية طب الأسنان جامعة_حماة
  • د. جهاد أبو نصار قسم تعويضات الأسنان الثابتة - كلية طب الأسنان- جامعة دمشق
  • د. ابتسام السلامة قسم تعويضات الأسنان الثابتة _ كلية طب الأسنان _ جامعة حماة

الكلمات المفتاحية:

الاستقرار اللّوني، التعويض المؤقت، مواد التلميع

الملخص

خلفية وهدف البحث: إن العامل الأهم المؤثر على الناحية التجميلية هو اللون سواء أكان التعويض نهائي أو مؤقت، حيث إن تلوّن التعويض المؤقت يمكن أن يسبب مشاكل تجميلية تعتبر حرجة لكل من المريض وطبيب الأسنان، ولذلك فقد هدف هذا البحث إلى مقارنة تأثير اثنين من مواد التلميع (معجون أكسيد الألمنيوم ومعجون الماسّ) على الاستقرار اللّوني للتيجان المؤقتة المصنعة من مادة PMMA بتقنية CAD/CAM.

المواد وطرائق البحث: تألفت عينة البحث من 40 تاجاً مؤقتاً من مادة PMMA بتقنية CAD/CAM مصممة لأجل ضاحك علوي حُضّر لاستقبال تاج خزفي كامل حيث قُسمت العينة بعد الحصول عليها إلى مجموعتين رئيسيتين تبعاً لنوع مادة التلميع المستخدمة (معجون أكسيد الألمنيوم أو معجون الماسّ)، وبعد التلميع أُجريت القياسات اللّونية لعينة البحث بواسطة جهاز قياس الطيف الضوئي Vita Easyshade® V ليتم بعد ذلك غمر التيجان في محلول الشاي والماء المقطر وتخزينها في حاضنة بدرجة حرارة (1+-37 درجة مئوية) لمدة 8 أسابيع، ومن ثمّ أُعيد إجراء القياسات اللّونية وحساب مقدار التغير اللوني ΔE لكل عينة من عينات

البحث. تمّ تحليل البيانات باستخدام اختبار Simple T test للعينات المستقلة لدراسة دلالة الفروق في متوسط مقدار التغيّر اللونيE ∆ بين مجموعة تيجان PMMA الملمّعة بمعجون الماسّ ومجموعة تيجان PMMA الملمّعة بمعجون أكسيد الألمنيوم في عينة البحث.

النتائج: عند مستوى الثقة 95% لم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين مادة أكسيد الألمنيوم ومادة الماسّ في الاستقرار اللوني لمادة التعويض المؤقت المدروسة.

الاستنتاجات: ضمن محدودية هذه الدراسة لايوجد فرق واضح بين تأثير مادتي معجون أكسيد الألمنيوم ومعجون الماسّ على الاستقرار اللّوني لمادة التعويض المؤقت.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-10

كيفية الاقتباس

"دراسة مقارنة لتأثير اثنين من مواد التلميع على الاستقرار اللّوني للتيجان المؤقتة المصنعة من مادة PMMA بتقنية الـ CAD/CAM (دراسة مخبرية)". (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/5971