دراسة مقارنة لقوة ارتباط نوعين من الإسمنت الراتنجي مع العاج والميناء

المؤلفون

  • محمد عربي كاتبي
  • إياد سويد

الكلمات المفتاحية:

إسمنت الراتنج، قوى القص، الميناء، العاج

الملخص

خلفية البحث وهدفه: تعتمد مقاومة الكسر بين الأنسجة السنية والمواد المرممة على تأمين ارتباط مناسب إلى البنية السنية، يعتقد أنّ نوع الإسمنت الراتنجي المستخدم بالإلصاق يؤثر في خواص الارتباط، لذلك هدف البحث الحالي الى مقارنة قوى ارتباط نوعين من الإسمنتات الراتنجية مع الميناء والعاج باستخدام اختبار مقاومة القص.

مواد البحث وطرائقه: قسمت هذه الأسنان عشوائياً الى أربع مجموعات متساوية وضعت في الراتنج الاكريلي، وحضرت بواسطة أوراق السحل 600  Grit)) مع التبريد بالماء حتى الحصول على سطح أفقي من العاج أسفل الاتصال المينائي العاجي أو المينائي. حضّرت (10) عينات أسطوانية من الراتنج المركب بقطر4 ملم وارتفاع 4 ملم لكل نوع من الإسمنتات الراتنجية الآتية Rely x - Nexus 2، وربطت العينات الأسطوانية إلى العاج والميناء بهذه الإسمنتات وفقا لتعليمات الشركة المنتجة. وقد ربط الإسمنت الراتنجيRely x  - ARC  على ميناء المجموعة الأولى، كما ربط الإسمنت نفسه على عاج المجموعة الثانية. وربط الإسمنت الراتنجي  Nexus 2 على عاج المجموعة الثالثة, وربط الإسمنت الراتنجي نفسه على ميناء المجموعة الرابعة وفقاً لتعليمات الشركة المنتجة علماً بأنّ مساحة سطح الإلصاق واحدة، وهي دائرة قطرها (4 ملم) للعينات كلّها على كل من الميناء والعاج. بعد التخزين في الماء المقطر وبحرارة 37 درجة مئوية يوماَ واحداَ, أخضعت العينات لمقاومة قوى القص بسرعة 0.5 ملم/دقيقة حتى حدوث الاخفاق. حلّلت النتائج وقورنت قوة الارتباط لكل من Rely x  - Nexus 2 باستخدام اختبار  t student  عند مستوى دلالة 0.05  و 0.01.

النتائج: أظهرت نتائج t student فروقاً واضحة إحصائياَ عند مستويي الدلالة  0.05 و 0.01 بين ارتباط Rely x وارتباط Nexus 2 إلى الميناء، اذ بلغت قوى ارتباط Rely x  9.82 كغ\إنش2 بينما بلغت قوى ارتباط Nexus 2 2.98 كغ\إنش2، في حين كانت الفروق غير دالة لهاتين المادتين بالنسبة الى ارتباطهما مع العاج.

الاستنتاج: يمكن في حدود هذه الدراسة أن نستنتج ما يأتي:

1- يمكن استخدام مادة Rely x   لإلصاق الوجوه الخزفية والجسور اللصاقة الى العاج, في حين لا يمكن استخدام مادة Nexus 2  في إلصاقها الى العاج .

2- يمكن استخدام كلّ من Rely x و Nexus 2 لإلصاق الوجوه الخزفية والجسور اللصاقة الى الميناء.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-13

كيفية الاقتباس

دراسة مقارنة لقوة ارتباط نوعين من الإسمنت الراتنجي مع العاج والميناء. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 35(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/578

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين