تقييم زاوية تقارب جدران الأسنان المحضرة لاستقبال تيجــان معدنية خزفيـة من قبــل طلاب كليــة طـب الأســــنان في الجامعة السورية الخاصة في المرحلة ما قبل السريرية
الكلمات المفتاحية:
زاوية التقارب، تحضير الأسنان، التيجان الخزفية المعدنية، ما قبل السريريالملخص
خلفية البحث وهدفه: تعدُّ زاوية تقارب الجدران للتحضيرات الكاملة التي يوصى بها كثير من الباحثين هي بحدود 6 درجات، وفي العمل الأكاديمي نعتمد في تقدير زاوية التقارب على النظر والإحساس دون أن يكون لدينا وسائل فعَّالة لحساب درجة التقارب. هدفت هذه الدراسة إلى تحديد زاوية التقارب للأسنان المحضرة على أسنان إكريلية اصطناعية من طلاب كلية طب الأسنان للجامعة السورية الخاصة في نهاية المرحلة المخبرية.
ومقارنة نتائج هذا البحث بالدراسات المماثلة التي أجريت في جامعات أخرى.
مواد البحث وطرائقه: أخذنا 120 سناً محضرة لاستقبال تاح خزفي معدني موزعة بالتساوي. ثنايا و أنياب و ضواحك وأرحاء علوية، وُضِعَتْ كل عينة أمام الكاميرا بصورة تكون العدسة عمودية على النموذج وعلى مسافة 10سم لكل عينة بين الكاميرا والعينة؛ بحيث تظهر الجدران المقابلة الإنسية الوحشية والدهليزية اللسانية ، ثم نقلت هذه الصور إلى الحاسوب بواسطة برنامج أوتوكاد، حُدِّدَتْ زاوية التقارب الإنسية الوحشية، وزاوية التقارب الدهليزية اللسانية لكل من الأسنان الأمامية والخلفية.
النتائج: أظهرت دراستنا أنَّ متوسط زاوية التقارب الدهليزية اللسانية والإنسية الوحشية للعينات المدروسة كلّها 17,21 و21,51 على الترتيب، كما أظهرت أنَّ متوسط زوايا التقارب للثنايا والأنياب والضواحك والأرحاء 17,43 و16,88 و18,93 و14,38درجة على الترتيب.
النتائج: أظهرت هذه الدراسة أيضاً أنَّ متوسط زاوية التقارب الإنسية الوحشية لكل من الثنايا والأنياب والضواحك والأرحاء 19,50و 19,62 و2127 و 25,72 درجة على الترتيب، ومتوسط زاوية التقارب الدهليزية اللسانية لكل من الثنايا والأنياب والضواحك و الأرحاء 15,10 و14,14 و16,60 و23,03 درجة على الترتيب. كما بَيَّنَ اختبار T-test الإحصائي وجود فرق دالٍّ جوهرياً من الناحية الإحصائية بين متوسط قيم زاوية التقارب الدهليزية اللسانية والإنسية الوحشية وبين قيم الزاوية المعيارية البالغة 6 درجات.
الاستنتاج: لم يتمكن الطلاب في نهاية المرحلة المخبرية من الوصول إلى زاوية التقارب الموصى بها في كتب الأدب الطبي، وهي مماثلة إلى حد كبير للدراسات المشابهة التي أُجرِيتْ في جامعات متعددة.