تقييم مورفولوجية الفقرات الرقبية عند مرضى سوء الإطباق من الصنف الثاني نموذج ثان

عيوب الالتحام

المؤلفون

  • د. ندى راجح كلية الطب البشري، جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

سوء إطباق من الصنف الثاني نموذج ثانٍ، الصورة السيفالومترية الجانبية، عيوب الفقرات الرقبية

الملخص

خلفية البحث وهدفه: تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم مورفولوجية الفقرات الرقبية عند مرضى بالغين لديهم سوء إطباق من الصنف الثاني نموذج ثانٍ حسب Angle مع علاقة هيكلية من الصنف الثاني وذلك بالمقارنة مع بالغين لديهم إطباق صنف أول حسب Angle وعلاقة هيكلية من الصنف الأول.

مواد البحث وطرائقه: تألفت عينة البحث من 150 شخص بالغ تراوحت أعمارهم بين           (18 -30) عاماً بمتوسط عمر (23.8 + 3.86) عاماً، حيث تألفت العينة من مجموعتين، الأولى تضم 75 شخص بالغ لديهم إطباق صنف ثاني نموذج ثانٍ حسب Angle، صنف ثاني هيكلي، نموذج نمو أفقي وعضة عميقة هيكلية، المجموعة الثانية تضم 75 شخص بالغ لديهم إطباق صنف أول حسب Angle، صنف أول هيكلي ونموذج نمو طبيعي. تم

تقييم مورفولوجية الفقرات الرقبية على الصورة السيفالومترية الجانبية المأخوذة قبل المعالجة وذلك باستخدام تحليل Sandham 1986 لتقييم عيوب الفقرات الرقبية وهي عيوب الالتحام، ونقص القوس الخلفية. تم إجراء اختبارChi- square   للمقارنة بين مجموعتي الدراسة بالنسبة للمتغيرات المدروسة على الصورة السيفالومترية الجانبية، من ثم تم دراسة الارتباط بين عيوب الفقرات الرقبية وبين كل من زاوية ANB، الزاوية بين الفكية B، زاوية القاطعة العلوية مع قاعدة القحف الأمامية U1-SN، والتغطية بإجراء اختبار الارتباط Spearman.

النتائج: بلغت نسبة حدوث عيوب الالتحام في مجموعة سوء الإطباق من الصنف الثاني

الرقبية أكثر حدوثاً بفارق ذي دلالة إحصائية في مجموعة سوء الإطباق من الصنف الثاني نموذج ثانٍ حسب Angle مع صنف ثاني هيكلي، نموذج نمو أفقي وعضة عميقة هيكلية بالمقارنة مع مجموعة الإطباق من الصنف الأول حسب Angle، علاقة هيكلية من الصنف الأول، نموذج نمو طبيعي مع عضة طبيعية. أظهر اختبار الارتباط وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين عيوب الفقرات الرقبية وبين كل من زاوية ANB، الزاوية بين الفكية B، زاوية القاطعة العلوية مع قاعدة القحف الأمامية U1-SN، والتغطية، وهو ارتباط ضعيف.

الاستنتاج: يمكن اعتماد كل من عيوب الالتحام ونقص القوس الخلفية كمشعر للتنبؤ بحصول سوء الإطباق من الصنف الثاني نموذج ثان، بالإضافة إلى أن هذه العيوب مهمة في التشخيص عند هؤلاء المرضى.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-10

كيفية الاقتباس

تقييم مورفولوجية الفقرات الرقبية عند مرضى سوء الإطباق من الصنف الثاني نموذج ثان: عيوب الالتحام. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/5622