تأثير الإنجاب على سن الإياس عند عينة من السوريات الصحيحات ظاهرياً

المؤلفون

  • د. زينب العرفي طب بشري- جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الإياس، الإياس السابق لأوانه، الإياس الباكر، نساء سوريات، الإنجاب، عدد الولادات

الملخص

تنتهي مرحلة النشاط التناسلي بالإياس الذي يترافق مع تغيرات نفسية وعضوية، يتحدد الإياس الطبيعي بشكل راجع بمرور 12 شهرا متتالياً على آخر دورة طمثية دون سبب مرضيّ واضح. يختلف سن الإياس بين الأعراق والمجتمعات، وهناك عوامل متعددة  تؤثر في تحديده، تهدف هذه الدراسة لمعرفة علاقة الإنجاب بسن الإياس عند مجموعة من السوريات الصحيحات ظاهرياً.

الطرائق: دراسة استرجاعية مقطعية مستعرضة، تمّت بمراجعة استمارات النساء اللواتي أجري لهن ماموغرام في مستشفى الأسد الجامعي خلال الفترة ما بين 2018 و2020

النتائج: سن الإياس في عينة الدراسة التي بلغت 890 سيدة 49 سنة ونسبة الإياس السابق لأوانه 1.8% والإياس الباكر 16.1%. توجد علاقة إيجابية مهمة إحصائياً بين الانجاب وسن الإياس، كلما زاد عدد الأولاد تأخر سن الإياس.

الخلاصة: الإناث دون إنجاب عرضة للإياس السابق لأوانه والإياس الباكر. يجب أخذ ذلك بعين الإعتبار في الخطط الصحية وتطبيق برامج الوقاية من نتائج حدوث الإياس الباكر.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-27

كيفية الاقتباس

تأثير الإنجاب على سن الإياس عند عينة من السوريات الصحيحات ظاهرياً. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/4693