تعبيرية المورثة الورمية P53 في الكيس السني المتقرّن و ورم مصورات الميناء وحيد الكيس

المؤلفون

  • د. رانيه عثمان سوري

الكلمات المفتاحية:

P53، الكيس السني المتقرّن ، ورم مصورات الميناء وحيد الكيس

الملخص

خلفية البحث وهدفه: تعتبر الأكياس والأورام سنيّة المنشأ من أهم الآفات في الحفرة الفموية، وتُعتبر الأكياس سنيّة المنشأ من الآفات الشائعة في الممارسة السنيّة السريرية وأكثر شيوعاً من الآفات الورميّة ولكن يتميّز بعضها بسلوك عدواني وقابلية عالية للنكس مثل الكيس السني المتقرن Odontogenic keratocyst (OKC)، ولذلك فإن هدف البحث: تحري تعبيرية المورثة الورميّة P53 في الكيس السني المتقرن و ورم مصورات الميناء وحيد الكيس باعتباره آفة ورميّة كيسيّة ومقارنتها فيما بينهما.

المواد والطرق: تألفت عينة البحث من 30 عينة عينة مقسمة إلى: 15 عينة للكيس السني المتقرن و15 عينة ورم مصورات الميناء وحيد الكيس. تم إجراء التلوين المناعي الكيميانسيجي لـp53 لكل من عينات الكيس السني المتقرن و ورم مصورات الميناء وحيد الكيس ثم تمّ دراسة تعبيرية P53 في كل العينات.

النتائج: لوحظ وجود تعبيرية ايجابية في 80% من حالات الكيس السني المتقرن وفي 26% في ورم مصورات الميناء وحيد الكيس بوجود فوارق دالّة احصائياً (P =0.004)  كما وجد أن التعبيرية الايجابية تركزت في الخلايا القاعدية وفوق القاعدية في كل من عينات الكيس السني المتقرن و ورم مصورات الميناءوحيد الكيس وكان معدل التلون في الكيس السني المتقرن (الوسيط=35.00) أعلى من معدل التلون في ورم مصورات الميناء وحيد الكيس (الوسيط=7.50) بفوارق دالة احصائياً (P =0.004).

الخلاصة: إنّ زيادة تعبيرية البروتين p53 في البشرة المبطنة للكيس السني المتقرن تؤكد السلوك العدواني للكيس السني المتقرن وميله الأعلى للنكس حتى أكثر من ورم مصورات الميناء وحيد الكيس ولذلك فهو يميل ليتصرف كالأورام سنيّة المنشأ ولذلك لابد من إعادة تقييم هذا الكيس بدقّة من خلال دراسة تعبيريّة واسمات ورميّة أكثر لتأكيد سلوكه الحيوي وتحديد انذاره بشكل أكثر دقّة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. رانيه عثمان، سوري

    مدرس - رئيس قسم النسج و التشريح المرضي و طب الفم-كلية طب الأسنان-جامعة الشام الخاصة

التنزيلات

منشور

2023-05-18

كيفية الاقتباس

تعبيرية المورثة الورمية P53 في الكيس السني المتقرّن و ورم مصورات الميناء وحيد الكيس. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/4568