الورم الصباغي الفموي الخبيث: مراجعة الأدب الطبي وتقرير لحالة ورم صباغي خبيث في قبة الحنك الصلبة

المؤلفون

  • د. رانيه عثمان Damascus university
  • د. باسم العرسان الياسين Damascus university

الكلمات المفتاحية:

الورم الصباغي الفموي الخبيث، قبة الحنك، (HMB)-45

الملخص

الورم الصباغي الفموي الخبيث ورم نادر الحدوث في المخاطية الفموية. تنشأ معظم الحالات في قبة الحنك أو اللّثة. في هذا البحث تمّ إجراء مراجعة للأدب الطبي ركزت على التطورات الجزيئية والسريرية المرتبطة بتشخيص ومعالجة الورم الصباغي الفموي. كما تمّ تسجيل حالة لورم صباغي خبيث في قبة الحنك ممتد لمنطقة الّلثة الخديّة عند مريضة بعمر 59 سنة, تمّ إجراء التشخيص النهائي بناء على الملامح السريرية والخزعة الاستقصائية التي تمّ تلوينها بالتلوين التقليدي الهيماتوكسلين & ايوزين والتلوين المناعي الكيميا نسيجي((HMB)-45- S-100). تم استئصال الفك العلوي كاملاً وتجريف العقد اللمفاوية في العنق وتُبعت بمعالجة شعاعية بمعدل 38.4غراي (32 جرعة – 1.2 راد لكل جرعة – مرتين بالاسبوع خلال فنرة 3 أشهر), كما أعطيت المريضة معالجة مناعيّة داعمة. وتمّت مراقبة الحالة لمدّة 12 شهر لم تظهر فيها أيّ أعراض للنكس.

إنّ الفحص السريري الدقيق للمرضى الذين لديهم آفات مصطبغة موضعيّة في الحفرة الفموية واستخدام الطرق المناعيّة النسيجيّة للآفات المصطبغة والمتابعة طويلة الأمد للمرضى هي عوامل أساسيّة لتحسين إنذار الورم الذي قد يكون مميت.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. رانيه عثمان، Damascus university

مدرس - رئيس قسم النسج و التشريح المرضي و طب الفم-كلية طب الأسنان-جامعة الشام الخاصة

التنزيلات

منشور

2024-03-04

كيفية الاقتباس

Othman, D. R., & Dr. Basem Alarsan Alyaseen. (2024). الورم الصباغي الفموي الخبيث: مراجعة الأدب الطبي وتقرير لحالة ورم صباغي خبيث في قبة الحنك الصلبة. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/8178