مقارنة بين طريقتين في قياس دقة الانطباق الداخلي للتيجان الكاملة (دراسة مخبرية)

المؤلفون

  • د. شذى قنوت جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

مادة فاصلة، الانطباق الداخلي، المجهر الضوئي، النسخة المطابقة للإسمنت

الملخص

خلفية البحث وهدفه: تنوعت الطرق المستخدمة في قياس الانطباق الداخلي للتعويض الثابت، الذي يعتبر من أهم العوامل المرتبطة بنجاح التعويض والذي لابد من تحقيقه من توفير مسافة كافية لإسمنت الالصاق ليستطيع أن ينطبق التعويض جيداً، لذلك هدف هذا البحث إلى المقارنة بين طريقة النسخة المطابقة للإسمنت وطريقة المجهر الضوئي في قياس الانطباق الداخلي للتعويض الثابت.

 مواد البحث وطرائقه: تألفت عينة البحث من 10 قلنسوات معدنية صُنعت على 10 توائم جبسية تمَّ تحضيرها عن طريق أخذ طبعات لدعامة معدنية تمَّ صنعها بواسطة مخرطة صناعية، حيث بدايةً تمَّ تطبيق المادة الفاصلة (pico-fit) على التوائم الجبسية على كامل الجدران المحورية والسطح الإطباقي مع الابتعاد عن حواف التحضير بمقدار 1 ملم ومن ثمَّ تمَّ صنع القلنسوات المعدنية. تمَّ قياس الانطباق الداخلي أولاً بطريقة النسخة المطابقة للإسمنت (cement replica technique)، ومن ثمَّ أُلصقت القلنسوات المعدنية على توائم جبسية خالية من المادة الفاصلة بواسطة الاسمنت الزجاجي الشاردي وقُصت بالقرص الفاصل وتمَّ قياس الانطباق الداخلي بواسطة المجهر الضوئي BX41 OLYMPUS بتكبير ×10. تم تحليل البيانات باستخدام اختبار t ستيودنت للعينات المزاوجة (Paired T-test) عند مستوى دلالة (0.05=α).

النتائج: بينت نتائج هذه الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين كلتا الطريقتين عند مستوى الثقة 95% (p<0.05)، حيث كانت قيمة الفجوة الداخلية للمجموعة التي تمَّ فيها استخدام طريقة المجهر الضوئي أكبر بشكل ملحوظ من المجموعة التي تمَّ فيها استخدام طريقة النسخة المطابقة للإسمنت.

الاستنتاجات: ضمن حدود هذه الدراسة نستنتج أن طريقة المجهر الضوئي هي الأكثر دقة وموثوقية في قياس الانطباق الداخلي للتعويضات الثابتة كونها تمثل الواقع السريري.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-05-18

كيفية الاقتباس

مقارنة بين طريقتين في قياس دقة الانطباق الداخلي للتيجان الكاملة (دراسة مخبرية). (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/4253