دور مقاربة الفريق متعدد الاختصاصات في تغيير التوجه في تدبير سرطان الثدي

المؤلفون

  • د. معن العيسمي طب بشري- جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

تدبير سرطان الثدي ، الفريق متعدد الاختصاصات

الملخص

خلفية البحث وهدفه: يعتبر سرطان الثدي الأكثر شيوعا عند النساء. يساهم في تدبيره العديد من الاختصاصات. تمت مقاربة الفريق متعدد الاختصاصات MDTA في مراكز متعددة منذ عدة سنوات ولكنها لم تعمم بعد في هذه التجربة السريرية

الهدف: نحاول ان نجد تأثير مقاربة الفريق متعدد الاختصاصات على تغيير التوجه في الممارسة لتدبير سرطان الثدي وفي ترميم الثدي.

تاريخ الإيداع: 7/4/2022

تاريخ القبول: 15/5/2022

حقوق النشر: جامعة دمشق –سورية، يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر بموجب الترخيص     CC BY-NC-SA 04

مواد البحث وطرائقه: أجريت الدراسة على شكل تجربة سريريه في مشفى المواساة الجامعي في  جامعة دمشق. شملت 124 مريضة، قسمنا الحالات الى مجموعتين، الأولى شملت الحالات قبل تطبيق المقاربة بالفريق المتعدد الاختصاصات، والثانية بعد تطبيق هذه المقاربة.تم النظر إلى التغيرات في العديد من العوامل بين المجموعتين والناتجة عن تطبيق مقاربة الفريق المتعدد الاختصاصات. هذه العوامل شملت: نوع الاستئصال، نوع الترميم، زمن الترميم، نوع الاحالة. درجة الرضى.

النتائج: ازدادت عمليات استئصال الثدي المحافظ، والترميم بالطرق المحافظة، وازدادت عمليات الترميم المباشر، وازدادت درجة الرضى عند المريضات.

الخلاصة: مقاربة سرطان الثدي بالفريق المتعدد الاختصاصات تفتح المجال لطرق ولخيارات اوسع في تدبير سرطان الثدي. وتحسن من مستوى الممارسة وخدمة المريضات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-05-18

كيفية الاقتباس

دور مقاربة الفريق متعدد الاختصاصات في تغيير التوجه في تدبير سرطان الثدي. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/4228