دراسة تأثير استئصال شريط من العضلة الدويرية العينية أثناء جراحة شدَ الأجفان العلوية على زمن تحطم فلم الدمع

المؤلفون

  • رنا الحاج حسين كلية الطب البشري، جامعة دمشق
  • أ.د. يسرى حده كلية الطب البشري، جامعة دمشق
  • د. معن العيسمي كلية الطب البشري، جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

شد الأجفان، العضلة الدويرية العينية، متلازمة العين الجافة

الملخص

دراسة تأثير استئصال شريط من العضلة الدويرية العينية أثناء جراحة شدَ الأجفان العلوية على زمن تحطم فلم الدمع

الهدف: دراسة تأثير استئصال جزء من العضلة الدويرية العينية أثناء عملية شد الأجفان العلوية على قيم زمن تحطم فلم الدمع مقارنة بتأثير عملية شد الأجفان العلوية مع الحفاظ على العضلة كاملة بدون استئصال

المرضى والطرائق: دراسة تقدمية تداخلية مضبوطة تضمنت 21 مريضاً راجعوا قسم أمراض العين وجراحتها في مشفى المواساة لجامعي في الفترة الواقعة بين 2020 و 2021 توزعوا في مجموعتين: المجموعة الأولى 12 مريضاً تم إجراء عمل جراحي لهم لشد الأجفان العلوية مع استئصال جزء من العضلة الدويرية العينية, المجموعة الثانية 9 مرضى تم إجراء عمل جراحي لهم لشد الأجفان العلوية مع المحافظة على العضلة الدويرية العينية.

تم فحص جميع المرضى قبل العمل الجراحي بالمصباح الشقي وحساب زمن تحطم فلم الدمع قبل

النتائج: خضع 21 مريض للجراحة 66.6 % منهم إناث ومتوسط أعمارهم 64.03. 12 مريض ضمن المجموعة الأولى بلغ متوسط قيم زمن تحطم فلم الدمع قبل الجراحة 10.42, أصبح متوسط قيم (BUT) بعد أسبوع من الجراحة 8.29 وكان هناك فرق هام إحصائيا عن القيم قبل الجراحة, كما بلغت قيمه بعد شهر 9.63 وبعد ثلاثة أشهر أصبحت 10.08 وبقي هناك فرق هام إحصائياً عن قيم ما قبل الجراحة. في المجموعة الثانية 9 مرضى وبلغ متوسط قيم (BUT) قبل الجراحة 10.89, ومتوسط القيم بعد أسبوع 10.22 وكان هناك فرق هام احصائياً,  بينما بلغ متوسط القيم بعد شهر وثلاثة أشهر 10.72,10.83 على الترتيب ولم يكن هناك فارق هام إحصائياً في القيمتين عن القيم ما قبل الجراحة.

الخلاصة: إن استئصال شريط من العضلة الدويرية العينية خلال عملية شد الأجفان العلوية يؤثر على قيم (BUT) بشكل هام, هذا الأثر يتناقص مع مرور الوقت ولكن يبقى فرقا هاما إحصائياً لذلك نوصي بالحفاظ على الدويرية سليمة عند عدم وجود استطباب لاستئصالها خاصة عند المرضى المصابين أو الذين لديهم خطورة عالية للإصابة بمتلازمة العين الجافة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-10

كيفية الاقتباس

دراسة تأثير استئصال شريط من العضلة الدويرية العينية أثناء جراحة شدَ الأجفان العلوية على زمن تحطم فلم الدمع. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3422