تقييم الزوغانات القرنية عالية الترتيب عند الأطفال السوريين في مختلف أسواء الانكسار

المؤلفون

  • محمد يزن السراقبي كلية الطب البشري - جامعة دمشق - دمشق - سوريا
  • روى المهايني كلية الطب البشري - جامعة دمشق
  • معتز سعد الدين كلية الطب البشري - جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الزوغانات القرنية عالية الترتيب، زوغان الفاصلة، الزوغان الكروي، الزوغان ثلاثي الوريقات، أسواء الانكسار

الملخص

خلفية البحث وهدفه: يهدف البحث لاكتشاف التبدلات في قيم متوسط الجذر التربيعي (RMS) Root Mean Square  الخاصة بأهم الزوغانات عالية الترتيب  (Coma, Trefoil, Spherical Aberration) عند الأطفال السوريين في حالات السواء البصري والحسر والمد.

مواد البحث وطرائقه: دراسة مقطعية مستعرضة شملت 414 عيناً من207  مرضى بأعمار تتراوح بين14-8 سنة من المراجعين للعيادات العينية في مشفى المواساة الجامعي بدمشق في الفترة الممتدة من آذار 2021 حتى شباط 2022 حيث تم إجراء فحص عيني شامل, وتم إجراء طبوغرافيا القرنية باستخدام جهاز Sirius وذلك لدراسة أهم الزوغانات القرنية Coma, Trefoil, Spherical Aberration)) عند قطر حدقة 6 ملم, ثم تم جمع البيانات وتحليلها إحصائياً.

النتائج: بلغت ذروة الجذر التربيعي RMS في الزوغانات القرنية عالية الترتيب من نوع الفاصلة Coma والزوغان الكروي  Spherical Aberration  لدى مجموعة المد (0.04±0.11 ,0.06±0.17)  بالترتيب. وأخفض قيمة للزوغان الكروي كانت لدى مجموعة الحسر الخفيف .(0.03±0.05) بينما كانت قيم الزوغان ثلاثي الوريقات Trefoil أعلى لدى مجموعة الحسر المتوسط  والشديد (0.05±0.21(

الاستنتاجات: في هذه الدراسة وجدنا زيادة مهمة في الزوغان ثلاثي الوريقات Trefoil عند الحسر المتوسط والشديد, وزيادة مهمة في الزوغان الكروي Spherical Aberration والفاصلة Coma عند المد, ونقصان مهم في الزوغان الكروي عند الحسر الخفيف مقارنة مع السديد وباقي المجموعات. وربما يكون للزوغان الكروي دور في تطور الحسر.

الكلمات المفتاحية: الزوغانات القرنية عالية الترتيب, زوغان الفاصلة, الزوغان الكروي, الزوغان ثلاثي الوريقات, أسواء الانكسار

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-12-02

كيفية الاقتباس

تقييم الزوغانات القرنية عالية الترتيب عند الأطفال السوريين في مختلف أسواء الانكسار. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/4029