تقييم قدرة أقماع ماءات الكالسيوم في القضاء على جرثومة المكورة المعوية البرازية ضمن القناة الجذرية- دراسة مخبرية -

المؤلفون

  • باولا رمحين كلية طب الأسنان - جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

ماءات الكالسيوم، أقماع ماءات الكالسيوم، السالين، المكورات المعوية البرازية E.faecalis

الملخص

الهدف من البحث: يهدف هذا البحث إلى المقارنة بين معجون ماءات الكالسيوم – السالين وأقماع ماءات الكالسيوم _السالين في القضاء على جرثومة المكورة المعوية البرازية داخل الأقنية الجذرية المُخمجة بها.

مواد وطرائق البحث: حضرت 30 قناة لضاحكة أولى سفلية بشرية وحيدة الجذر ووحيدة القناة مقلوعة لأسباب تقويمة بعد قص تيجانها بهدف توحيد قياس طول الجذور إلى 17 مم، ثم تم توزيعها عشوائياً على مجموعتين متساويتين، المجموعة الأولى (n=15) أـقماع ماءت الكالسيوم(calcium hydroxiode plus points)-السالين، المجموعة الثانية (n=15) ماءات الكالسيوم 1 غ – السالين 1.5 مل.

بعد ذلك تم تلويث الأقنية الجذرية بالمعلق الجرثومي المحضر وحضنت العينة في الحاضنة بشروط حضن هوائية بدرجة حرارة 37 درجة مئوية لمدة 7 أيام، تم عد الوحدات المشكلة للمستعمرات الجرثومية قبل تطبيق المادة الدوائية ومن ثم تم حشي العينات بالمادة المناسبة وحضنت  في الحاضنة بدرجة حرارة 37 درجة مئوية لمدة 7 أيام ثم تم عد الوحدات الجرثومية، ومقارنة عدد الجراثيم بين المادتين المطبقتين على العينات.من ثم جُمعت البيانات و حللت إحصائياً باستخدام برنامج ال SPSS بواسطة الاختبار الإحصائي mann- whitney   .

النتائج: تبين وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في نتائج تعداد جرثومة المكورة المعوية البرازية  بين مجموعتي الأسنان المدروسة بعد استخدام الضمادات، و ثبت أن مجموعة الأسنان التي طبق عليها  معجون ماءات الكالسيوم –السالين أعطت نتائج أفضل بفرق جوهري دال إحصائياً في انخفاض تعداد الجراثيم مقارنة  بتعداد الجراثيم في مجموعة الأسنان التي طبق عليها مادة أقماع ماءات الكالسيوم –السالين.

الاستنتاجات: كان لضماد ماءات الكالسيوم –السالين فعالية واضحة على إنقاص التعداد الجرثومي لجراثيم المكورات المعوية البرازية مقارنة بضماد أقماع ماءات الكالسيوم – السالين.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-12

كيفية الاقتباس

تقييم قدرة أقماع ماءات الكالسيوم في القضاء على جرثومة المكورة المعوية البرازية ضمن القناة الجذرية- دراسة مخبرية -. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3557