هل لتطبيق الفيبرين الغني بالصفيحات والخلايا البيضاء L-PRF أهمية في تخفيف الألم التالي للقلع؟

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

الفيبرين الغني بالصفيحات والخلايا البيضاء، قلع الأسنان، الألم التالي للقلع

الملخص

خلفية البحث وهدفه: يعتبر الألم التالي لقلع الأسنان من التحديات التي تواجه طبيب الأسنان، فقد تم استخدام العديد من المواد والتقنيات لهذه الغاية لكن لم يتم إثبات أي مادة هي الأفضل لهذه الغاية.

هدف البحث: تقييم فعالية الفيبرين الغني بالصفيحات والخلايا البيضاء في تخفيف الألم التالي للقلع عقب القلع المتناظر للضواحك.

مواد البحث وطرائقه: اشتملت الدراسة على 20 مريض بحاجة لإجراء قلوع لضواحك علوية وسفلية متناظرة من خلال تطبيق الفيبرين الغني بالصفيحات والخلايا البيضاء في جهة العينة وعدم تطبيق أي مواد في الجهة الشاهدة وإجراء الخياطة المتصالبة في الجهتين مع إجراء الاختيار العشوائي لجهة الدراسة، ثم متابعة المريض خلال أسبوع وتقييم الألم الحاصل عقب القلع من خلال دراسة قيم مقياس الألم البصري VAS خلال اليومين الأول والثاني.

النتائج: أظهرت الدراسة فروقاً دالة إحصائياً في تخفيف الألم التالي للقلع عند استخدام الفيبرين الغني بالصفيحات والخلايا البيضاء.

الاستنتاجات: إن لاستخدام الفيبرين الغني بالصفيحات والخلايا البيضاء دوراً مهماٍ في تخفيف الألم التالي للقلع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

أ.د. عمر حشمة، جامعة دمشق، كلية طب الأسنان، قسم جراحة الفم والوجه والفكين

أ.د. عمر حشمة

أستاذ في قسم جراحة الفم والوجه والفكين

التنزيلات

منشور

2024-03-13

كيفية الاقتباس

الكسار د. م., & حشمة ع. . (2024). هل لتطبيق الفيبرين الغني بالصفيحات والخلايا البيضاء L-PRF أهمية في تخفيف الألم التالي للقلع؟. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3498