تأثير استئصال الحدبة الأنفية وتدعيم السويقتين الإنسيتين على دوران وتبارز ذروة الأنف.

استئصال

المؤلفون

  • علاء الدين شعيب1 سورية
  • أ. د. محمد نبوغ العوا

الكلمات المفتاحية:

السويقة الإنسية، الحدبة الأنفية، دوران الذروة الأنفية، , تبارز الذروة الأنفية.

الملخص

خلفية البحث وهدفه: بسبب تعقيد البنى التشريحية المكونة لذروة الأنف, من المهم دراسة التغيرات الحاصلة عليها بشكل عام عند التداخل على أي من هذه البنى التشريحية وذلك بتوظيف التقنيات الحاسوبية في قياس المتغيرات بشكل دقيق وواضح .

تهدف هذه الدراسة الى هدفين, عام: وهو طريقة توظيف البرامج الحاسوبية في قياس المتغيرات الكمية في عمليات التجميل وخاص: وهو دراسة متغيرين وهما علاقة استئصال الحدبة الأنفية العظمية الغضروفية >3مم وتدعيم السويقتين الإنسيتين للغضروفين الجناحيين السفليين بوساطة قطب عابرة للغضروف على دوران الذروة الأنفية وتبارزها.

 المواد والطرائق: أجريت الدراسة بطريقة تراجعية تقدمية على 29 مريضاً أجروا عملية تجميل الأنف في مستشفى المواساة الجامعي بدمشق بين عامي 2019-2020 م, قُسّم المرضى فيها لأربع مجموعات: مجموعة أولى تم لديها استئصال للحدبة الأنفية >3مم وتدعيم السويقتين الإنسيتين, مجموعة ثانية: تم لديها استئصال للحدبة الأنفية >3مم ولم يتم تدعيم السويقين الإنسيتين, مجموعة ثالثة: لم يتم استئصال حدبة أنفية لديها أو استئصال حدبة أقل من 3مم مع تدعيم السويقتين الإنسيتين, مجموعة رابعة: لم يتم استئصال حدبة أنفية لديها, أو تم استئصال حدبة أقل من 3مم دون تدعيم السويقتين الإنسيتين.

وتم تقييم التغير في دوران الذروة بقياس الزاوية الأنفية الشفوية قبل الجراحة وبعدها بعد 6 أشهر, وتغير تبارز الذروة الأنفية  بدراسة النسبة GOOD'S METHOD قبل الجراحة وبعدها ب 6 أشهر, أجريت القياسات السابقة بوساطة برنامجAUTOCAD 2010, وتطبيق اختبارPAIRED SAMPLES T TEST  لكل مجموعة من المجموعات لمقارنة النتائج قبل وبعد في نفس المجموعة, ثم تطبيق اختبار ANOUVA لمعرفة الفرق بين المجموعات الأربع وأي منهن هي الأكثر تأثيراً في دوران الذروة وتبارزها ,إذ تقارن نتائج المجموعات المختلفة لتحديد التأثير المعزول لكل من استئصال الحدبة الأنفية و تدعيم السويقتين الإنسيتين على دوران الذروة الأنفية و تبارزها.

النتائج العملية: أظهرت الدراسة أن استئصال الحدبة الأنفية >3مم يسبب نقص مهم إحصائياً في تبارز الذروة الأنفية, وتدعيم السويقتين الإنسيتين يسبب زيادة مهمة إحصائياً في دوران وتبارز الذروة الأنفية, من الضروري إجراء تدعيم السويقتين الإنسيتين لمرضى تجميل الأنف ولا سيما عند إجراء استئصال مهم للحدبة الأنفية >3مم للحفاظ على تبارز الذروة الأنفية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-05-18

كيفية الاقتباس

تأثير استئصال الحدبة الأنفية وتدعيم السويقتين الإنسيتين على دوران وتبارز ذروة الأنف.: استئصال . (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3380