دراسة دراسة تأثير استعمال العدسات المكبرة في وضعيات عمل طلاب طب الأسنان أثناء التحضير المخبري للأسنان لاستقبال تاج كامل

تأثير استعمال العدسات المكبرة في وضعيات عمل طلاب طب الأسنان

المؤلفون

  • آية يوسف طرشا كلية طب الأسنان-جامعة دمشق
  • سلام أبوحجر كلية طب الأسنان-جامعة دمشق
  • عصام جاموس كلية طب الأسنان-جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

العدسات المكبرة، وضعيات العمل، الإضطرابات العضلية الهيكيلية

الملخص

الهدف: تهدف هذه الدراسة المخبرية المضبوطة إلى دراسة تأثير استعمال العدسات المكبرة على وضعيات عمل طلاب طب الأسنان في جامعة دمشق أثناء قيامهم بتحضير التيجان الكاملة.

مواد البحث وطرائقه: تألفت عينة البحث من 40 طالباً متطوعاً من مجموعة طلاب السنة الثالثة في كلية طب الأسنان في جامعة دمشق. قام كل طالب بتحضير رحى أولى علوية مصنوعة من الإكريل ومحمولة على مثال جبسي بثلاث طرق:

A بالعدسات المكبرة، B بالعين المجردة، C بالعدسات المكبرة ومن ثمّ بالعين المجردة لإنهاء التحضير، وذلك على ثلاثة جلسات متفرقة.

تم استخدام عدسات مكبرة (Alkashto, China, 420-3.5x). سجلت وضعيات عمل الطلاب خلال جميع الإجراءات وذلك باستخدام كاميرا رقمية مدموجة بهاتف نقال وضعت على حامل ثلاثي الأرجل، مما أعطى منظراً أمامياً وجانبياً للطلاب أثناء العمل.

أجريت المقارنة بين كمية النقاط التي حصل عليها الطلاب مع ودون استخدام العدسات المكبرة بواسطة نظام تقييم CADEP المعدل.

النتائج: استخدم اختبار Wilcoxon للرتب ذات الإشارة الجبرية لدراسة الاختلاف في تقييم وضعية عمل الطلاب بين طرق التحضير الثلاث.

أظهر الاختبار أن وضعية عمل الطلاب عند استخدام العدسات المكبرة كانت أفضل منها عند استخدام العين المجردة سواء عند بدء التحضير بالعين المجردة والإنهاء بالعدسات المكبرة أو عند التحضير بالعدسات المكبرة فقط خلال الجلسة (p < 0.001).

الاستنتاجات: تبين عند تقييم وضعيات عمل الطلاب في بحثنا، أن التحضير باستخدام العدسات المكبرة له تأثير واضح في التحسن العفوي لوضعيات عمل الطلاب.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-10

كيفية الاقتباس

دراسة دراسة تأثير استعمال العدسات المكبرة في وضعيات عمل طلاب طب الأسنان أثناء التحضير المخبري للأسنان لاستقبال تاج كامل: تأثير استعمال العدسات المكبرة في وضعيات عمل طلاب طب الأسنان. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3364