العلاقة بين مشعر كتلة البطين الأيسر ووظيفة القلب عند مرضى الأطفال الموضوعين على جلسات تحال دموي

المؤلفون

  • خلود وليد جابر جامعة دمشق
  • أ.د. سمير سرور

الكلمات المفتاحية:

مشعر كتلة البطين الأيسر، تحال دموي، قصور كلوي مزمن، سوء وظيفة انبساطية، سوء وظيفة انقباضيه، إصابة قلبية وعائية

الملخص

الهدف: تعد الاختلاطات القلبية الوعائية سبباً شائعاً للمراضة والوفيات عند مرضى القصور الكلوي المزمن .وتعتبر ضخامة البطين الأيسر و سوء الوظيفة الانبساطية علامات باكرة للاختلاطات القلبية الوعائية. يعد مشعر كتلة البطين الأيسرLVMI بديلاً لتحديد ضخامة البطين الأيسرLVH ومؤشر للإصابة والوفيات القلبية الوعائية عند البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم.

الهدف من هذه الدراسة هو تحديد العلاقة بين ارتفاع مشعر كتلة البطين الأيسر وعلامات تخطيط صدى القلب للوظيفة الانقباضية والانبساطية.

مواد البحث وطرائقه: شملت هذه الدراسة المستقبلية 23طفلاً من مرضى القصور الكلوي الخاضعين لجلسات التحال الدموي الذين تتراوح أعمارهم من 4-14سنة ما بين عامي 2020- 2021، تم استبعاد مرضى الآفات القلبية الخلقية، القصور الكلوي التالي لإصابة ورمية (نفروبلاستوما-لمفوما)، تم إجراء صدى قلبي لجميع الأطفال في العينة المذكورة، وجمع المعطيات (نتائج إيكو القلب وظيفة انقباضيه وانبساطية وكتلة بطين أيسر ومشعر كتلة البطين الأيسر، العمر،الجنس، الوزن) ووضعها في جداول لمقارنة النتائج وتحليل البيانات.

النتائج: من خلال هذه الدراسة 22   من 23 طفل كان لديهم  مشعر كتلة البطين الأيسر LVMI أكبر من الحد الطبيعي لما يوافق العمر والجنس [>95%  من الأطفال ضمن عينة الدراسة لديهم ضخامة بطين أيسرLVH ] ،شكلت الضخامة المتراكزة Concentric 65.2% (15 من 23 مريض). تم تقييم الوظيفة الانقباضية :كانت طبيعية لدى 22من  23مريضاً. تم تقييم الوظيفة الانبساطية: كان هناك سوء وظيفة انبساطية لدى 16من23 مريضاً وشكلت سوء الوظيفة الانبساطيةmoderate  النسبة الأعلى 14من 16مريض(60%) باستخدام TDI (E/E`) التي أبدت أنها  تسوء مع زيادة مشعر كتلة البطين الأيسر حيث كانت (P value = 0.009)  في حين لم تبدي نسبة E/A علاقة إحصائية مهمة.

الاستنتاج: زيادة مشعر كتلة البطين الأيسر يرتبط مع انخفاض الوظيفة الانبساطية، ويمكن اعتباره علامة إنذارية مهمة للإصابة القلبية الوعائية لدى مرضى التحال الدموي.

مشعر دوبلر الأنسجة  الملون  TDIهو إجراء بسيط وأداة تشخيص أكثر دقة في التشخيص الباكر لسوء الوظيفة الانبساطية.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-27

كيفية الاقتباس

العلاقة بين مشعر كتلة البطين الأيسر ووظيفة القلب عند مرضى الأطفال الموضوعين على جلسات تحال دموي. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3098