تقييم انطباق أوتاد الزّيركونيا الإفرادية المصنّعة بتقنيّة التّصميم والتّصنيع المحوسب (دراسة مخبرية)

المؤلفون

  • نور الدين خربوطلي كلية طب الأسنان-جامعة دمشق
  • أ. د. ميرزا علاف كلية طب الأسنان-جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

أوتاد جذريّة، زيركونيا، انطباق، تقنيّة التّصميم والتّصنيع المحوسب

الملخص

خلفيّة البحث وهدفه: ساهم التطور الحاصل في المواد والتّقنيات المستخدمة في صناعة التّعويضات الثّابتة وبشكلٍ خاص تقنيّة التّصميم والتّصنيع المحوسب بالحصول على أوتاد جذريّة إفرادية ذات جمالية عالية من مادة الزّيركونيا، ويعتبر انطباق هذه الأوتاد ضمن الأقنيّة الجذريّة أحد أهم العوامل المؤثرة في نجاحها، لذلك هدفت هذه الدّراسة إلى تقييم انطباق أوتاد الزّيركونيا الإفرادية المصنّعة بتقنيّة التّصميم والتّصنيع المحوسب CAD/CAM وذلك بمقارنتها مع مثيلتها المعدنيّة المصبوبة المصنّعة بالطّريقة التّقليدية.

مواد البحث وطرائقه: تألفت عيّنة البحث من 12 ضاحكة بشرية وحيدة القناة مقلوعة حديثاً، حُضّرت أقنيتها لاستقبال وتدٍ جذري إفرادي بعد معالجتها لبّيّاً حيث صنع لكلّ ضاحكةٍ وتدان الأول إفرادي من الزّيركونيا صُنع بتقنيّة التّصنيع والتّصميم المحوسب والثّاني معدني مصبوب صُنع بالطّريقة التّقليدية، قُيّم بعد ذلك انطباق الأوتاد داخل أقنيتها الجذريّة وذلك بوزن طبقة المطاط الرّخو المنحصرة بين الوتد وجدران القناة الجذريّة والتي تعبّر عن درجة انطباق الوتد باستخدام ميزانٍ حساس (0.0001 g)، نُظّمت النّتائج في جداول ودرست إحصائياً باستخدام اختبار T-Student لدراسة دلالة الفروق بين

مجموعتي البحث.

النّتائج: أظهرت النّتائج انطباقاً أعلى لأوتاد الزّيركونيا الإفرادية المصنّعة بتقنيّة التّصميم والتّصنيع المحوسب (CAD/CAM) مقارنة بالأوتاد المعدنيّة المصبوبة المصنّعة بالطّريقة التّقليدية (P < 0.05).

الاستنتاج: تبيّن حسب معطيات هذه الدّراسة أنّه يمكن الحصول على أوتادٍ إفرادية ذات انطباق جيّد باستخدام تقنيّة التّصميم والتّصنيع المحوسب هذا بالإضافة لما تقدمه هذه الطّريقة من اختصارٍ للوقت والجهد.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • نور الدين خربوطلي، كلية طب الأسنان-جامعة دمشق

    طالب دكتوراه في قسم التعويضات الثابتة -كلية طب الأسنان- جامعة دمشق

التنزيلات

منشور

2023-12-10

كيفية الاقتباس

تقييم انطباق أوتاد الزّيركونيا الإفرادية المصنّعة بتقنيّة التّصميم والتّصنيع المحوسب (دراسة مخبرية). (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3054