عمق التصليب لمادة تيجان وجسور مؤقتة متصلبة ضوئياً

المؤلفون

  • ناصر سمير القبق

الكلمات المفتاحية:

جسور مؤقتة، تصليب ضوئي، عمق التصليب

الملخص

خلفية البحث وهدفه: استخدمت مؤخراً مواد لصناعة التيجان والجسور المؤقتة ذات تصلب ضوئي عن طريق تشكيلها من دفعة واحدة كاملة عند صناعة الجسر المؤقت. إن التصليب الضوئي لطبقات ثخينة من هذه المادة، كما هو الحال في الدمى والوصلات الثخينة، يمكن أن يكون مشكلة بسبب عدم استطاعة الضوء الوصول إلى مركز المادة. وتهدف الدراسة الحالية لقياس الثخانة العظمى للمادة التي يمكن تصليبها بشكل كامل.

مواد البحث وطرائقه: استخدمت في هذا البحث تعليمات الأيزو رقم  4049 لقياس عمق التصليب . وحضّر أربعون نموذجاً من مادة التيجان والجسور المؤقتة ذات التصليب الضوئي Transcen Temp C&B LC), Nexbio co,Korea اللون:A1) وأجري التصليب بجهاز LED لمدة 30-40-50-70 و 100 ثانية. أزيلت الطبقة غير المتصلبة من أسفل كل نموذج بالكشط، وقيست ثخانة المادة المتبقية المتصلبة بشكل كامل باستخدام مقياس الثخانة الميكانيكي وقسّمت على اثنين.

النتائج: بلغ عمق التصليب 3.7 ملم عندما تم تصليب المادة لمدة 30  ثانية. وإطالة زمن التصليب لأربعين دقيقة زاد عمق التصليب بما يقارب نصف ملمتر (عمق التصليب 4.14ملم و p=0.001). ازداد عمق التصليب مع زيادة مدة تطبيق الضوء. بلغت الثخانة الأعظمية للطبقة المتصلبة (4,8 ملم) بتطبيق الضوء لمدة 100 ثانية. إلا أن عمق التصليب الذي تم الوصول إليه بتطبيق الضوء لمدة 100 ثانية لم يختلف اختلافاً جوهرياً عن التصليب الذي تم الوصول إليه بالتطبيق لمدة 70  ثاينة والذي بلغ 4.6 ملم.(p=0.31).

الاستنتاج: إن عمق التصليب الناتج عن تطبيق الضوء لمدة ثلاثين ثانية لن يضمن تصلُّب كتلة المادة. وإن إطالة زمن التطبيق سيزيد من عمق التصليب زيادةً ملحوظة. وإنّ زمن التصليب المثالي المنصوح به  في الدراسة الحالية  70 ثانية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • ناصر سمير القبق

    مدرّس- التعويضات الثابتة- كلية طب الأسنان- الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا

التنزيلات

منشور

2021-07-02

كيفية الاقتباس

عمق التصليب لمادة تيجان وجسور مؤقتة متصلبة ضوئياً. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 37(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/224