تقييم انتشار الأذيات المتعلقة بممارسة المهنة بين طلابكلية طب الأسنان - جامعة دمشق- دراسة مقطعية
الملخص
الهدف من البحث: تقييم انتشار و تكرار التعرض للأذيات بين طلاب كلية طب الأسنان- ومدى الوعي فيما يخص تدبيرها.
مواد وطرائق البحث: شملت عينة الدراسة 243 من طلاب السنة (5) تم تقييمهم بواسطة استبيان صمم خصيصاً للدراسة الحالية. النتائج: بلغ التعرض للأذية بالأدوات 100% بين أفراد العينة, تراوحت ما بين مرتين و 7 مرات, و ذلك في العيادات و المخابر, خاصة في عيادة الترميمية (41.6%) و مخبر تشريح و نحت الأسنان (23%), و سجلت أعلى نسبة معرفة بخطورة التعرض بين طلاب السنة (2) (37.9%), و كانت السنابل (72.4%) و إبر التخدير (45.7%) أكثر مسببات الأذية, فيما سجلت (31.3%) أذية عينية. سجلت فوارق حقيقية ذات دلالات إحصائية حيث كانت معنوية الاختبار أصغر من مستوى الدلالة (0.05>(P وذلك لدى مستوى ثقة 95%.بين كل مما يلي: التعرض/عدم التعرض للأذية لدى المقارنة بين أنواع الأذيات الثلاثة ثقب/جرح/سحج, بين الجنس و مكان حدوث الأذية في كل من عيادات التعويضات الثابتة و المتحركة بالإضافة لمخبر التعويضات الثابتة, بين التعرض للأذية في عيادة اللبية و مخبر التقويم ونوع الأذية ثقب, بين تعرض العينة للأذية في مخابر تشريح و نحت الأسنان و التقويم ونوع الأذية جرح, بين تعرض العينة للأذية في عيادة القلع ونوع الأذية سحج, بلغت نسبة من لا يعلمون كيفية رد الإبرة ضمن الغلاف (46.5%), و معرفة الإناث (30.9% ) بذلك أعلى من الذكور (22.6%). الإستنتاجات: ضمن حدود هذه الدراسة نستنتج أن عدد كبير من الطلاب لم يتلقى لقاح الوقاية من التهاب الكبد B على الرغم من معرفة الطلاب بضرورة تلقي اللقاح من السنوات الأولى بالكلية, وتوفره بها. ويظل مدعاةً للتساؤل أن العديد من الطلاب لم يكونوا على علم بخطر التعرض قبل السنة الرابعة من الدراسة, بينما استمر آخرون في العمل دون اتخاذ أي إجراء، والبعض تصرف دون معرفة كيفية إدارة التعرض، و كذلك بعض المشرفين.