عيار البروتين الارتكاسي التفاعلي عالي الحساسية hs-CRP ودراسة أهميته عند مرضى خناق الصدر غير المستقر

المؤلفون

  • د.صفاء حوى كلية الطب البشري - جامعة دمشق
  • د.فيحاء أبو فخر كلية الطب البشري - جامعة دمشق
  • د.حسام الدين شبلي كلية الطب البشري - جامعة دمشق

الملخص

يعتبرالتصلب العصيدي في الشرايين الإكيليلة أشيع الأسباب في حدوث الداء القلبي الإقفاري الذي تزايدت معدلات حدوثه في كل أنحاء العالم مؤخراً تبين أن للآليات الالتهابية دور مهم في الآلية الإمراضية للتصلب العصيدي. ومن أهم الوسائط الالتهابية المدروسة حالياً البروتين الارتكاسيC حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن ارتفاع مستوياته المصلية يلعب دورا هاما في زيادة خطورة الحوادث الإكليلية لدى مرضى خناق صدر المستقرأو الغير مستقر(1-2)

شملت الدراسة 75 مريض خناق صدر غير مستقرمقبولين في مشفى الأسد والمواساة الجامعيين وقد تمت متابعة هؤلاء المرضى خلال فترة الاستشفاء وخلال ال9-6 أشهرالتالية لتخرجهم من المشفى .

تضمنت معايير الاستبعاد مرضى احتشاء القلب الحاد خلال الأشهر الثلاثة السابقة للدراسة والقصور الكلوي الحاد أو المزمن و التهابات الكبد والمرضى السكريين والجراحة الحديثة خلال الشهرين السابقين للدراسة واستخدام الستاتينات خلال الشهر السابق للدراسة والمرضى الذين لديهم CRP>10ملغ / ل .

بلغ متوسط قيم ال hs-CRP لدى أفراد الجمهرة المدروسة3.36±1.67 mglL   ولم نجد علاقة لمستويات الhS-CRP مع الإنذار على المدى القصير لكن وجدنا أن زيادة مستويات الhS-CRP تترافق مع زيادة خطورة تكرار حدوث نوب خناق صدر غير مستقرلدى هؤلاءالمرضى على المدى الطويل حيث كان متوسط قيم ال hS- CRP     (4.19 mglL  ) لدى المرضى الذين حدث لديهم النكس .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-01-03

كيفية الاقتباس

عيار البروتين الارتكاسي التفاعلي عالي الحساسية hs-CRP ودراسة أهميته عند مرضى خناق الصدر غير المستقر. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 35(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/12194