الاختلاطات القريبة لتبديل مفصل الورك البدئي التام في مشافي جامعة دمشق

المؤلفون

  • زاهر سلوم قسم الجراحة –كلية الطب البشري –جامعة دمشق
  • جابر ابراهيم قسم الجراحة –كلية الطب البشري –جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

مفصل الورك البدئي، الاختلاطات القريبة

الملخص

خلفية البحث وهدفه: يهدف البحث لدراسة نسبة الاختلاطات خلال الفترة القريبة  من تبديل مفصل الورك البدئي.

مواد الحث وطرائقه: دراسة حشدية تقدمية شملت 71 مريض من  البالغين فوق ال18 عام ومن كلا الجنسين ,أجري  لهم تبديل مفصل الورك البدئي التام في مشفى الاسد الجامعي ومشفى المواساة الجامعي بدمشق بين تاريخ 1/1/2019 م و1/1/2020م وذلك بغض النظر عن سبب التبديل, تمت تسجيل بيانات المرضى وصورهم الشعاعية وملفات المراجعة الدورية للمرضى بدءاً من يوم العمل الجراحي ولمدة ثلاثة اشهر بعد الجراحة , ثم تدوين المعلومات اللازمة في استبيان حول حصول الاختلاطات  او عدمها بعد التواصل مع المرضى.

النتائج: تم تسجيل حالة كسر واحدة(1,40%) حدث تحت مستوى المركبة الفخذية ب 2سم وعولج مع الحفاظ على المفصل الصنعي. كما سجلت أربع حالات من الخلع (5,63%) ثلاث بالمدخل الخلفي وواحدة بالمدخل الأمامي الوحشي.حدث الإنتان بنسبة (7,03%) في 5حالات مقسمة إلى إنتان سطحي (5,63%) وإنتان عميق (1,40%).سجلت ثلاث حالات من الخثار الوريدي العميقDVT (4,22%) وحالة واحدة من الصمة الرئويةPE (1,40%) ولم تسجل أي حالة من أذية العصب الوركي.

الاستنتاج: أكثر ما تكون الاختلاطات بعد تركيب مفصل الورك في الفترة ما حول الجراحة وقد تستمر مع الزمن .المتابعة بعد الجراحة مهمة لتفادي الاختلاطات من خلال إعطاء النصائح والتوجيهات المناسبة للمريض والتقيد بالعلاج الدوائي, الموجودات المدروسة تشكل قاعدة بيانات لتطوير إستراتيجيات تمنع حدوث الاختلاطات لدى مرضى تبديل مفصل الورك الانتخابي, ولتشجيع إنشاء مراكز تأهيل مناسبة لمرضى المفاصل بعد الجراحة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-01-02

كيفية الاقتباس

الاختلاطات القريبة لتبديل مفصل الورك البدئي التام في مشافي جامعة دمشق. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 35(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/12183