تقييم إجراء تطويل التيجان التجميلي دون رفع شريحة باستخدام الجراحة الكهرضغطية مقارنة بالطريقة التقليدية: دراسة سريرية مضبوطة معشاة

المؤلفون

  • مجد محمد خير عثمان طب اسنان- قسم علم النسج حول السنيةmajd.othman@damascusuniversity.edu.sy

الكلمات المفتاحية:

تطويل التيجان، الابتسامة اللثوية، الجراحة الكهرضغطية

الملخص

خلفية البحث وهدفه: يعتبر تطويل التيجان الجراحي هو العلاج الأكثر شيوعاً للابتسامة اللثوية الناتجة عن البزوغ المنفعل المتأخر من النوع 1B. إن التقنيات والأدوات التقليدية لهذه الجراحة لها العديد من العيوب مما يحتاج إجراء المزيد من البحث في الطرائق التي تعطي نتائج أكثر فعالية. هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة النتائج السريرية لطريقة الشريحة المغلقة مع الجراحة الكهرضغطية مقارنة بالشريحة المفتوحة والسنابل الدوارة الجراحية لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد جراحة تطويل التيجان.

مواد البحث وطرائقه: تألفت عينة البحث من 20 مريضاً بحاجة إلى إجراء تطويل التيجان التجميلي. في مجموعة التجربة تمت معالجة 10 مرضى من خلال القطع اللثوي والقطع العظمي باستخدام الجراحة الكهرضغطية دون رفع شريحة أما في المجموعة الشاهدة فقد تمت معالجة 10 مرضى بإجراء القطع اللثوي والقطع العظمي باستخدام السنابل الجراحية الدوارة التقليدية. قُيّم طول التاج السريري لدى كل مريض قبل العمل وبعد العمل مباشرة وبعد 6 أشهر كما تمت دراسة مشعر الألم والرضا عن المظهر الجمالي لدى كل مريض.

النتائج: أظهرت النتائج أن مقدار طول التاج السريري حقق زيادة دالة إحصائياً في المجموعتين في كل فترات المراقبة. حافظت مجموعة التجربة على ثبات النتيجة في طول التاج السريري بعد 6 أشهر أكثر من المجموعة الشاهدة بفارق دال إحصائياً. كان مستوى الدلالة أصغر من 0.05 لدى مقارنة المجموعتين في كل فترات المراقبة في مشعري الألم والرضا لصالح مجموعة التجربة.

الاستنتاجات: حقق إجراء تطويل التيجان التجميلي دون رفع شريحة وإجراء القطع العظمي بالجراحة الكهرضغطية كسباً في طول التاج السريري مشابهاً للكسب الذي تحققه الطريقة التقليدية، وبقي مقدار الكسب ثابتاً في مجموعة التجربة بعد 6 أشهر مما يعني تقليل مقدار النكس اللثوي مقارنة بالمجموعة الشاهدة، كما يمكن القول إن استخدام القطع العظمي بالجراحة الكهرضغطية دون رفع شريحة يقلل الألم ويزيد رضا المريض عن المظهر الجمالي مقارنة بالطريقة التقليدية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

تقييم إجراء تطويل التيجان التجميلي دون رفع شريحة باستخدام الجراحة الكهرضغطية مقارنة بالطريقة التقليدية: دراسة سريرية مضبوطة معشاة. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/11973