النتائج طويلة الأمد ومعدل بقيا الغرسات الموضوعة بصورة متزامنة مع التجدد العظمي الموجه: دراسة تتبعية لسلسلة من حالات مُتابعة لمدة سنتين

المؤلفون

  • مجد محمد خير عثمان طب اسنان- قسم علم النسج حول السنيةmajd.othman@damascusuniversity.edu.sy

الكلمات المفتاحية:

الغرسات السنية، التجدد العظمي الموجه، الامتصاص العظمي الأفقي، مستوى العظم الحفافي

الملخص

الملخص:

خلفية البحث وهدفه: يُعَدُّ وجود أبعاد مناسبة للعظم السنخي المتوفِّر من أهم العوامل المفتاحية التي تساعد في الحصول على اندماج عظميّ للغرسات السنيَّة. في الحالات التي يحدث فيها امتصاص للعظم السنخي أفقياً أو عموديّاً؛ فإنّ تطبيق التطعيم العظمي باستعمال التجدد العظمي الموجّه بصورة متزامنة مع تطبيق الغرسات السنية أو بصورة مرحليّة يمكن أن يكون من المعالجات المقبولة لتحقيق نجاح لهذه الغرسات السنيَّة. هدفت هذه الدراسة التتبعية لسلسلة من الحالات إلى تقييم النجاح طويل الأمد، ومعدل بقيا الغرسات الموضوعة في الحافات السنخيَّة المُطعمة أفقياً بالتجدد العظمي الموجّه بصورة متزامنة مع الغرس السنيّ.

مواد البحث وطرائقه: أجريت دراسة تتبعية لسلسلة من الحالات على 10 حافات سنخيَّة عند 10 مرضى طُبِّق لديهم 18 غرسة سنيّة أجريت معالجتها، ومتابعتها من أيلول 2020 إلى تشرين ثان 2022، حيث أُنزلت الغرسات السنية في هذه الحافات السنخيّة الممتصة أفقياً، ثم طُبِّق طعم بيتا فوسفات ثلاثية الكالسيوم مع الغشاء الغرائي الممتص. دُرِس معدل بقيا الغرسات السنية ونجاحها خلال فترة المتابعة المذكورة، وكذلك مستوى العظم الحفافي الملاصق بعد ستة أشهر، و18 شهر من التعويض.

النتائج: أظهرت نتائج المتابعة لهذه الدراسة طويلة الأمد أن جميع الغرسات الموضوعة في الحافات السنخيّة التي جرى لها تطبيق التجدد العظمي الموجه حقّقت معايير نجاح الغرسات السنيّة، ولم تسجل حالة فشل لأي غرسة من الغرسات الموضوعة، بالتالي كانت نسبة نجاح الغرسات السنية 100%. كان متوسط الامتصاص العظمي الحفافي الملاصق بعد ستة أشهر من التعويض 0.28 ±0.35 ملم، وبعد 18 شهر 0.45 ±0.50 ملم.

الاستنتاجات: ضمن حدود هذه الدِّراسة يمكن الاستنتاج أنّ تطبيق تقنية التجدد العظمي الموجه باستعمال طعم بيتا فوسفات ثلاثية الكالسيوم مع الغشاء الغرائي الممتص والمتزامن مع وضع الغرسات السنيّة يُعدُّ علاجاً مقبولاً للحافات السنخيّة الممتصة أفقياً. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

النتائج طويلة الأمد ومعدل بقيا الغرسات الموضوعة بصورة متزامنة مع التجدد العظمي الموجه: دراسة تتبعية لسلسلة من حالات مُتابعة لمدة سنتين. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/11971