المرجعيات الفلسفية والحسية عند الفنان فاتح المدرستبادل النفاذ الفلسفي – التشكيلي

المؤلفون

  • سائد سلوم جامعة دمشق كلية الفنون الجميلة

الكلمات المفتاحية:

المرجعيات، الفكرية ، الحسية، الوجودية، الفنان فاتح المدرس

الملخص

 

تعرض الفنان التشكيلي المصور (محمد فاتح المدرس 1922- 1999م) إلى جملة من المؤثرات في حياته تمثلت بمؤثرات فكرية وحسية انعكس من خلالها الواقع الاجتماعي والسياسي في أحكام جمالية في إنتاجه الفني.

وقد أظهرت هذه النتاجات باعتبارها عمليات عقلية – حسية ارتباطاً لا ينفصم عن حالته النفسية وشعوره الدائم بالتوتر والقلق والانفعال والألم فهو كالوجودي الذي يقف وجها لوجه  أمام الموت  او( العدم) فقاده هذا الإحساس العميق بالوجود والقضايا الإنسانية مثل: (القضية الفلسطينية) و (الثوار الجزائريون) فضلاً عن تفاصيل حياته الخاصة مع عائلته إلى أسلوب جمالي متطبع بطابع الفجيعة الذي تمثل بالأسلوب التعبيري الخاص به، وذلك عبر عمليات الاختزال والتحوير والتبسيط والمبالغة في تأليف بعض الأشكال الفنية وبنيها الغرائبية.

كل هذا كان بتأثير مرجعيات لا يمكن تجاوزها ولاسيما عمليات تبادل النفاذ الفكري بين الفلسفة الوجودية (كطريقة في التفكير) وفن التصوير(كأسلوب في التشكيل).

فكانت المرجعيات الأساسية لنظام الشكل واللون عند المدرس هي المنطلقات التي بقيت كامنة ومتخفية في كل إنتاجه الفني، فكان هذا البحث من أجل كشف وتحديد هذه المرجعيات التي يجب الانتباه إليها والاستعانة بها لمعرفة الحقائق الفنية والجمالية في إنتاجه الفني.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-05-21

كيفية الاقتباس

المرجعيات الفلسفية والحسية عند الفنان فاتح المدرستبادل النفاذ الفلسفي – التشكيلي. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 41(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/7995