تأثير التدرج الحبي للنفايات البلاستيكية المضافة على خواص الخلطات الإسفلتية الساخنة
الكلمات المفتاحية:
نفايات بلاستيكية، خلطات إسفلتية ساخنة، الرصف الطرقيالملخص
تنتشر النفايات البلاستكية بشكل واسع في كافة أنحاء العالم نتيجة الانتشار المتزايد للصناعة البلاستكية مما ينجم عن ذلك مخلفات بكميات هائلة وبالتالي مشكلة بيئية واقتصادية وصحية كبيرة. تدوير هذه النفايات وإعادة استخدامها كإضافات في المشاريع الهندسية وخاصة الطرقية منها (الرصف المرن) يعتبر احد الحلول الايجابية للتخلص من هذه النفايات بدلا من الطمر أو الحرق وغيرها من الطرق الأخرى وخاصة إذا انعكس ذلك ايجابيا على خواص الخلطات الإسفلتية.
تم البحث في هذه المقالة العلمية فكرة إضافة النفايات البلاستكية إلى الخلطات الإسفلتية من خلال استخدام البولي ايتيلين عالي الكثافةHigh Density Polyethylene (HDPE) ) كمثال على هذه النفايات بهدف التركيز على نعومه النفايات البلاستكية ومدى تأثيرها على خواص الخلطة الإسفلتية ، واستنادا على ذلك تم دراسة تدرجين مختلفين من (HDPE)التدرج الأول: بقياس يتراوح من MM4.75- 0.425)) والتدرج الثاني: بقياس يتراوح من(MM 1- 0.075). تم إضافة كلا التدرجين بنسب (0.4%- 0.6%- 0.8% - 1%) من وزن الحصويات المستخدمة في البحث.
اتبعت المنهجية التجريبية في البحث التي تم من خلالها التوصل إلى أن إضافة البوليمر(HDPE) بالتدرجيين الأول والثاني أدى إلى زيادة الثبات مقارنة مع الخلطة المرجعية ولكن حجم الحبيبات في التدرج الأول أدى إلى انتشار البوليمر بطريقة غير متجانسة ضمن الخلطة عند نسب الإضافة المختلفة مما انعكس على نتائج خلطة مارشال وأما التدرج للبوليمر الثاني فقد أعطى نتائج أفضل بالنسبة لخواص الخلطة بشكل عام (الثبات والفراغات الهوائية وكذلك الكثافة ) عند نسبة الإضافة 0.8%من وزن الحصويات مقارنة مع التدرج الأول والخلطة المرجعية حيث ازدادت قيمة الثبات1037 إلى 1322.4 kg تقريبا أي بحدود 27% بينما انخفضت الكثافة والفراغات الهوائية بشكل طفيف، لذلك يعتبر التدرج الثاني بشكل عام تطبيقا أفضل لمثل هذه الإضافات في الخلطات الإسفلتية.