تطوير نهج عمل لتحديد التعديلات الإنشائيةاللازمة لضمان إمكانية تحميل الأنظمة الالكترونية على عربات مدولبة
الكلمات المفتاحية:
electronic equipment ، الاستجابة الترددية، التخميد، الترددات الذاتية، اختبارات المسح الطيفي، التحليل بالعناصر المنتهية، النمذجة العددية، الأنظمة الإلكترونية المحمولة.الملخص
تتعرض المركبات الآلية لطيف واسع من القوى ما يستلزم العمل بمرجعية نهج مُعتَمد لتحديد التعديلات اللازم لحظُها لضمان إمكانية الاستخدام الموثوق للأنظمة الالكترونية التي تقوم الحاجة لتحميلها على مركبات، وبشكل خاص إن كانت تلك الأنظمة مخصصة للاستخدام الثابت. وضمن هذا السياق، طُرح البحث الحالي بهدف تطوير نهج عمل يُمَكِّن من تحميل واستخدام الأنظمة الإلكترونية المعدة للاستخدام الثابت على مركبات مدولبة، من خلال تبنّي بعض التعديلات الإنشائية البسيطة بدلاً من تَحمُّل التكاليف المالية الكبيرة المترتبة على شراء مركبات مجهزة بأنواع الأنظمة الإلكترونية اللازمة. قام النهج الذي اقتُرِح وطوِّر على دراسات تجريبية وعددية هدفها تحديد طبيعة الاستجابة الحاصلة بمكونات النظام الالكتروني المعني، بحيث يُعمَل على تغيير تلك الطبيعة من ديناميكية إلى شبه ساكنة، إذا دعت الحاجة لذلك. ولإثبات جدوى العمل بمرجعية النهج أعلاه تم تطبيقه على منصة الكترو-بصرية عائدة لجهة محلية مُهتمّة بتحميلها على عربة مدولبة، علماً بأن تلك المنصة مخصصة للاستخدام الثابت. أثبتت النتائج المُستخلصة أن القوى الناتجة عن الاستثمار المحمول للمنصة ستتسبب باستجابة ديناميكية عالية المطال للوح الدارة الالكترونية الخاصة بها، وأن تحويل كامل تلك الاستجابة إلى شبه ستاتيكية من خلال بعض التعديلات الإنشائية غير ممكن، ولكن هذه التعديلات ستساهم بتخفيف مطالات اهتزاز ذلك اللوح إلى حد كبير. وبالتالي، تم إثبات صحّة النهج المُتّبع وقدرته على التنبؤ بقابلية التحميل وبجدوى التعديلات المتاحة وصولاً لإمكانية الاستثمار المحمول للأجهزة الإلكترونية على عربات بأمان.