طريقة فعالة في تقدير زاوية الدوران للصور باستخدام الخوارزميات الجينية

المؤلفون

  • د. طلال محمود حمود

الكلمات المفتاحية:

الخوارزميات الجينية، الصبغي، التهجين، حجم الجيل، الطفرة

الملخص

قدّمنا في هذا المقال طريقة فعّالة في تقدير زاوية دوران الصور باستخدام خوارزمية جينية  Genetic Algorithm. اعتمدت هذه الخوارزمية على موسط  يسمى الصبغي chromosome   بطول متغير يعتمد على درجة وثوقية النظام المطلوب تصميمه، وأهمية التطبيق من هذا النظام، ولكنه يبقى ثابتاً طول زمن الخوارزمية، للحصول على النتائج بأسرع وقت ممكن وتوفير الزمن. وهو يعتمد في حساب طوله على أبعاد الصورة الأصلية ،وقيمة زاوية الدوران.

سيمثّل الصبغي بالصيغة الاثنانية (ٍ سلسلة من الأصفار والواحدات )، ومن ثمّ يجب معرفة أبعاد الصورة، لكي نحدد عدد البتات اللازمة لتمثيل الصبغي، وسنضيف اليه مقداراً، سنسميه افتراضاً بعداً ثالثاً، ألا وهو زاوية الدوران.

تقوم هذه الطريقة بتمثيل الصورة التي طبّق الدوران عليها بإحداثي ثلاثي المكونات

 ((x, y), α)، ويمثل مركز الصورة والبحث انطلاقاً من الصورة الأساسية دون دوران، التي تمثّل بإحداثي مركز الصورة ((x, y), 0) والبحث عن α للحصول على أفضل تطابق وبأقصر زمن. وعرضت بعض الأمثلة لإظهار فعالية هذه الطريقة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-29

كيفية الاقتباس

طريقة فعالة في تقدير زاوية الدوران للصور باستخدام الخوارزميات الجينية. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 34(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/685