دراسة مقارنة بين نماذج بيانات السلاسل الزمنية المقطعية لتقدير الطلب على النقل العام بين مدينة دمشق و ضواحيها
الكلمات المفتاحية:
الطلب على النقل العام – نماذج بيانات السلاسل الزمنية المقطعيةالملخص
يعد التقدير الدقيق والصحيح لحجوم الطلب على النقل هو المدخل الأساسي في عملية تخطيط النقل واتخاذ القرارات الصحيحة المتعلقة بسياسات تطوير نظام النقل. والتي من شأنها أن تخفف من الآثار السلبية الناجمة عن حركة النقل المتمثلة بالازدحام المروري والتلوث البيئي والحوادث المرورية بالإضافة إلى عدم التوازن بين حجوم الطلب على النقل والبنية التحتية والإدارية والفنية لنظام النقل.
ومن أجل تقدير حجوم النقل يستخدم ما يسمى النماذج أو الموديلات الرياضية التي تربط بين العوامل المؤثرة على الطلب على النقل كمتغيرات مستقلة وأعداد الرحلات كمتغير تابع. تم في هذا البحث استخدام نماذج بيانات السلاسل الزمنية المقطعية أو اللوحية Panel data model في تقدير حجوم الطلب على النقل العام (الميكروباصات والباصات) على المحاور الطرقية الرئيسة الواصلة بين مدينة دمشق وضواحيها ،وتم المفاضلة بين هذه النماذج لتحديد النموذج الأمثل للعلاقة بين المتغيرات المستقلة الأكثر تأثيراً على رحلات النقل العام والتي هي (الكثافة السكانية ، عدد الموظفين ، الدخل ، ملكية السيارة ، كثافة شبكة النقل العام ، تعرفة النقل) و المتغير التابع Y الذي يمثل أعداد الرحلات اليومية بين مدينة دمشق وضواحيها للفترة الزمنية 1998 -2010 .
توصل البحث إلى أن نموذج التأثيرات الثابتة هو النموذج الأكثر ملاءمة في تقدير عدد رحلات النقل العام في ظروف مدينة دمشق وضواحيها، وأظهرت النتائج وجود تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لمتغير الكثافة السكانية وعدد الموظفين والدخل وكثافة شبكة النقل العام على عدد الرحلات بينما لم يكن لملكية السيارة الخاصة وتعرفة النقل تأثير على عدد رحلات النقل العام.