تقييم أداء القشريات الأسطوانية باختلاف المعادلة الرياضية للمولد العرضي

المؤلفون

  • د.م. ميرنا سعود

الكلمات المفتاحية:

قشرية اسطوانية، مولد عرضي، مولد طولي، القوى الداخلية، ارتفاع القبة

الملخص

المنشآت القشرية هي منشآت هندسية ذات أهمية كبيرة نظراً الى جمالها المعماري، وإمكانيتها تغطية مساحات كبيرة دون أعمدة، وتعدّ القشريات الاسطوانية بشكل خاص من المنشآت القشرية التي يكثر استخدامها حالياً في تغطية المباني الصناعية لاستخدامات متعددة، ويختلف سلوك القشريات الاسطوانية باختلاف المعادلة الرياضية التي تنظم الألياف العرضية للقشرية.

أعطيت خلال هذا البحث معادلات رياضية مختلفة للمولد العرضي، كمعادلة قوس من دائرة ،أو قطع مكافىء، أو معادلة قطع ناقص ،أو سكلوئيد، ودرست تحولات القوى الداخلية في القشرية باختلاف المعادلة الرياضية، ونظمت هذه التحولات من خلال برنامج حاسوبي خاص بالقشرية الاسطوانية وضع لحساب القوى الداخلية، ثم وضعت النتائج في أربعة جداول، وحلّلت النتائج للوصول إلى النسبة المثلى بين مجاز القشرية وارتفاع القبة، وذلك لكل منحى رياضي على حدة، بحيث تكون الإجهادات أقل ما يمكن وكمية المواد المستخدمة في حدها الأدنى، وتبيّن النتائج المنحنى الرياضي الذي يفضل استخدامه في تغطية القاعات الكبيرة على شكل قشرية اسطوانية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-30

كيفية الاقتباس

تقييم أداء القشريات الأسطوانية باختلاف المعادلة الرياضية للمولد العرضي. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 35(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/611